كوريا الشمالية تعارض مشاركة اليابان بالمفاوضات السداسية
آخر تحديث: 2005/7/20 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/20 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/14 هـ

كوريا الشمالية تعارض مشاركة اليابان بالمفاوضات السداسية

بيونغ يانغ تقول إن دور طوكيو بالمفاوضات السداسية غير مهم (رويترز-أرشيف)

قالت كوريا الشمالية إنها لن تتعامل مع اليابان في المباحثات السداسية الأطراف التي ستستأنف الأسبوع القادم، منتقدة سعي طوكيو لإثارة ملف اختطاف مواطنين يابانيين على أيدي عملاء من كوريا الشمالية قبل عقود.
 
وأكدت كوريا الشمالية أنه ليس لليابان أي دور في تلك المحادثات التي ستستأنف يوم 26 من الشهر الجاري في العاصمة الصينية، طالما أنها تسعى لاستغلال ذلك اللقاء لطرح مسألة المختطفين.
 
وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية في تعليق لها إنه بالنظر إلى ما وصفته بالأدوار السلبية لليابان خلال الجولات السابقة من المفاوضات حول البرنامج النووي لبيونغ يونغ، فإن الموقف الكوري يقضي بعدم التعامل مع طوكيو حتى بعد افتتاح المفاوضات.
 
وكان مسؤولون يابانيون عبروا عن رغبتهم في الالتقاء بالوفد الكوري الشمالي على هامش المفاوضات لبحث ملف اختطافات مواطنين يابانيين على أيدي الأجهزة الكورية الشمالية.
 
وتشارك إلى جانب اليابان في المفاوضات السداسية الولايات المتحدة والصين وكوريا الجنوبية وروسيا.
 
قضية ثنائية
يذكر أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لم تستبعد في تصريحات لها الأسبوع الماضي في جولة آسيوية التطرق لملف المختطفين اليابانيين إلى جانب البرنامج الكوري الشمالي، لكن بيونغ يانغ قالت إن القضية ذات طابع ثنائي صرف.
 
وكانت كوريا الشمالية اعترفت بأنها اختطفت 13 يابانيا في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي وأنه سمحت لخمسة منهم بالعودة إلى بلادهم، مشيرة إلى أن الثمانية الآخرين قد توفوا. وتطالب طوكيو بأدلة تثبت أن رعاياها قضوا وبمعلومات عن مفقودين يابانيين آخرين.
 
وقد وافقت كوريا الشمالية مؤخرا على استئناف المفاوضات بعد توقف دام أكثر من عام. ولم تحقق تلك المفاوضات التي جرت منها ثلاث جولات أي نتيجة ملموسة.

في السياق ذكرت مجلة كورية جنوبية نقلا عن منشق كوري شمالي أن بيونغ يانغ أنتجت قنبلة ذرية تزن طنا واحدا وتسعى حاليا لتصغير حجمها من أجل تسهيل استخدامها العسكري.
 
وأضاف المنشق الكوري الذي قال إنه برلماني أن بلاده حاولت بيع صواريخ لتايوان.
المصدر : وكالات