استقالة أول قاضية بالمحكمة العليا الأميركية
آخر تحديث: 2005/7/2 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/2 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/26 هـ

استقالة أول قاضية بالمحكمة العليا الأميركية

ساندرا في حديث جانبي مع الرئيس جورج بوش بمبنى الكونغرس(الفرنسيةـأرشيف)
 
قدمت ساندرا دي أوكونو استقالتها من عضوية محكمة العدل العليا الأميركية بعد أن أمضت 24 عاما في منصبها كأول امرأة تخدم في أعلى محكمة في الولايات المتحدة.
 
وكان صوت القاضية أوكونو (75 عاما) في كثير من الأحيان حاسما خاصة بشأن قضايا حساسة كالإجهاض وعقوبة الإعدام، مما حدا ببعض المعلقين الأميركيين إلى وصفها "بأقوى امرأة أميركية".
 
وأشاد الرئيس الأميركي جورج بوش بأداء أوكونو خلال الـ24 عاما التي قضتها بالمحكمة ونوه بنزاهتها ووصفها بأنها من أعظم الأميركيين. وأضاف أنه سيتشاور مع مجلس النواب لاختيار خليفة لها، وأنه سيكون مجدا في بحثه عن خليفة لها.
 
وهي أول قاضي في محكمة العدل الأميركية تحال على التقاعد منذ العام 1994، وكان الرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان عينها في منصبها عام 1981.
 
وأثارت هذه الاستقالة المفاجئة تساؤلات حول خلفيتها خاصة وأن أوكونو كانت صوت الترجيح بين المحافظين والمعتدلين عند تعارض الآراء والأصوات بشأن عدد من القضايا.
 
وقال الرئيس بوش إنه سيختار خليفة لأوكونو في الوقت المناسب، مرجحا أن يقوم بذلك بعد عودته من أعمال قمة الدول الصناعية الكبرى التي ستنعقد بأسكتلندا يومي 7 و8 يوليو/تموز الجاري وقبل أن تستأنف محكمة العدل العليا العمل في فصل الخريف.
 
ويقول البيت الأبيض إن بوش سيفتح مشاورات مع أعضاء من مجلس الشيوخ من الديمقراطيين والجمهوريين بشأن اختيار الشخص الذي سيشغل المنصب الشاغر بمحكمة العدل.
 
وتعطي استقالة أوكونو المفاجئة الفرصة للرئيس بوش ليقوم بأول تعيين لعضو بمحكمة العدل العليا ولتعزيز توجهه المحافظ داخل المحكمة، وبررت أوكونو استقالتها في رسالة قصيرة للرئيس بوش باعتبارات عائلية.
 
ويرجح البعض أن يختار الرئيس بوش شخصا ذا توجه محافظ ليعزز نفوذ المحافظين داخل أعلى محكمة بالولايات المتحدة. وتشير بعض المصادر إلى احتمال اختيار وزير العدل الحالي ألبيرتو غونزاليس لعضوية المحكمة.
 
يشار إلى أن تثبيت الشخص الذي سيختاره بوش لهذا المنصب يمر بعدة مراحل تبدأ بتحقيق يفتحه الديمقراطيون والجمهوريين حول المرشح قبل أن يمثل في جلسات استماع أمام لجنة الشؤون القضائية بمجلس الشيوخ.
المصدر : الجزيرة + وكالات