سجن مساعدين لميلوسوفيتش بتهمة اغتيال رئيس صربي سابق
آخر تحديث: 2005/7/18 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/18 الساعة 17:34 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/12 هـ

سجن مساعدين لميلوسوفيتش بتهمة اغتيال رئيس صربي سابق

ميلوسوفيتش ينفي تورطه باغتيال خصومه السياسيين (الفرنسية-أرشيف)

أصدر القضاء الصربي اليوم أحكاما بالسجن في حق ثمانية مسؤولين أمنيين كانوا مقربين من الزعيم الصربي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش بعد أن أدانهم بتهمة اغتيال الرئيس الصربي السابق إيفان ستامبوليتش الذي كان ميلوسوفيتش يعتبره منافسا على السلطة.
 
وقد اغتيل الرئيس الاشتراكي الصربي ستامبوليتش في أغسطس/ آب عام 2000 بعد فترة قصيرة من هزيمة ميلوسوفيتش في الانتخابات أمام الإصلاحيين وإبعاده عن السلطة في أكتوبر/ تشرين الأول من نفس العام بانتفاضة شعبية.
 
وقد قضت محكمة بلغراد الخاصة بالسجن 40 عاما في حق قائد الشرطة الخاصة ميلوراد أولييك بشأن اغتيال ستامبوليتش والمحاولة الفاشلة لاغتيال زعيم المعارضة آنداك فوك دراسكوفيتش عام 1999.
 
كما أصدرت المحكمة حكما بالسجن 15 عاما في حق راد ماكوفيتش رئيس قسم المخابرات في عهد ميلوسوفيتش، وأحكاما بالسجن تتراوح بين 15 و40 عاما بحق خمسة رجال أمنيين بعد إدانتهم بتنفيذ عملية الاغتيال في حين أدين آخر بتقديم المساعدة للمنفذين وحكم عليه بالسجن أربعة أعوام.
 
وقد نفى ميلوسوفيتش الذي يحاكم حاليا أمام محكمة الجزاء الدولية بشأن جرائم حرب، تورطه في اغتيال منافسيه السياسيين ورفض الإدلاء بشهادته في القضية بعد أن رفض المحققون الصرب الالتزام بعدم بث شهادته كاملة.
 
وكانت محكمة صربية قد أصدرت قبل أسابيع أحكاما بالسجن 15 عاما في حق أولييك وخمسة من مرؤوسيه، لقيامهم بتدبير محاولة اغتيال دراسكوفيتش في حادثة والتي أسفرت عن مقتل أربعة من أعوانه.
 
ويذكر أن ستامبوليتش ظل رئيسا لفيدرالية يوغسلافيا السابقة إلى أن أبعد عن السلطة عام 1987 بواسطة ميلوسوفيتش الذي كان صديقه ومتمتعا بحمايته.
 
وقد اختطف ستامبوليتش قبل شهر من الانتخابات الرئاسية عام 2000 التي كان يعتقد أنه سيشارك فيها قبل أن يقتل رميا بالرصاص وتلقى جثته وسط تلال مدينة فروسكا غورا في شمال صربيا.
 
وقد عثر على بقاياه عام 2003 أثناء ملاحقة قوات الأمن التي كانت تعمل في


عهد ميلوسوفيتش لزعماء المافيا إثر اغتيال رئيس الوزراء الإصلاحي زوران جينجيكتش.
المصدر : وكالات