الشيخ صلاح يتعهد بخرق الحظر على دخوله الأقصى
آخر تحديث: 2005/7/17 الساعة 12:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/17 الساعة 12:52 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/11 هـ

الشيخ صلاح يتعهد بخرق الحظر على دخوله الأقصى

الشيخ رائد صلاح يتلقى التهاني بعد خروجه من السجن الإسرائيلي (الجزيرة)

تعهد زعيم الحركة الإسلامية لفلسطينيي الـ48 الشيخ رائد صلاح اليوم بخرق الحظر الإسرائيلي على دخوله المسجد الأقصى "إذا وجدت الضرورة الشرعية" لذلك.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده صلاح في مدينة أم الفحم العربية شمال إسرائيل بعد ساعات من إطلاق سراحه من أحد السجون الإسرائيلية.

وقال صلاح خلال المؤتمر "إذا وجدت الضرورة الشرعية للدخول إلى المسجد الأقصى فسأدخل دون أن أنتظر أحدا".

وكانت السلطات الإسرائيلية قد أطلقت سراح الشيخ صلاح فجر اليوم قبل يوم من انتهاء المدة التي حددتها المحكمة الإسرائيلية لاحتجازه وصدر قرار بمنعه من دخول الأقصى لمدة أربعة أشهر.

ومعلوم أن الشيخ صلاح تخلى عن رئاسة بلدية أم الفحم ثانية كبرى المدن العربية في إسرائيل قبل عدة أعوام, للتفرغ لرئاسة هيئة أهلية للحفاظ على المسجد الأقصى درجت من جهتها على تنظيم مهرجان سنوي في باحات ثالث الحرمين الشريفين يحضره عشرات الآلاف.

وأوقف صلاح مع أربعة من قادة الحركة الإسلامية في مايو/ أيار 2003 ووجهت إليهم تهم ما لبثت السلطات الإسرائيلية أن أسقطتها وبينها تبييض الأموال والاتصال بحركة حماس الفلسطينية.

تكميم الأفواه
واعتبر صلاح في تصريحات للجزيرة فور خروجه من السجن أن التهم الموجهة إليه كانت محاولة "قبيحة لتكميم أفواهنا".

وأضاف أن الخطر الأول على المسجد الأقصى لا يأتي من المنظمات اليهودية المتطرفة بل من المؤسسة الرسمية الإسرائيلية نفسها، في إشارة إلى ما تردد عن محاولات لهذه المنظمات لتدمير المسجد وتصدي المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لذلك.

وذكر صلاح أن تصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي تساحي هنغبي بشأن تهديد المنظمات اليهودية المتطرفة بتدمير المسجد الأقصى هي ذريعة لمضاعفة وجود الشرطة والأمن الإسرائيلي فيه. وزاد أن مبادرات هنغبي هي الخطر الأول على المسجد الأقصى.

وأكد الشيخ صلاح وهو زعيم ما يعرف بجناح أم الفحم في الحركة الإسلامية بإسرائيل أن حركته تلقت تهديدات من المخابرات الإسرائيلية تضمنت تحذيرا من مغبة التمسك بشعارها القائل إن "الأقصى في خطر".



 

المصدر : الجزيرة