واشنطن تصف التهديدات النووية لجنرال صيني بغير المسؤولة
آخر تحديث: 2005/7/16 الساعة 02:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/16 الساعة 02:41 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/10 هـ

واشنطن تصف التهديدات النووية لجنرال صيني بغير المسؤولة

جنود صينيون يتدربون على حرب الأسلحة الكيمياوية في البرنامج السنوي لرفع الجاهزية (رويترز-أرشيف)

انتقدت واشنطن بشدة تصريح ضابط صيني كبير توعد فيه بالرد النووي في حال وقوف الولايات المتحدة عسكريا إلى جانب تايوان واعتبرته غير مسؤول، وذلك بعد ساعات فقط من التصريح.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماكورماك التصريحات التي نسبت إلى الفريق زهو شنغو عميد الأكاديمية العسكرية العلياء، بأنها "مؤسفة" معربا عن أمله في ألا تكون انعكاسا لرأي الحكومة الصينية.

وأضاف "لم أطلع على كافة تصريحاته, ولكنني رأيت بعضها وأقول إنها غير مسؤولة". وقال ماكورماك إن الولايات المتحدة لا تشكل تهديدا للصين وأن البلدين "يتمتعان بأفضل علاقات ثنائية يشهدانها منذ فترة طويلة".

وكرر القول إن هذه التصريحات هي بالفعل مؤسفة. وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أنهت للتو زيارة إلى بكين كما سيتوجه نائبها روبرت زوليك إلى الصين في وقت لاحق من الشهر الجاري لبدء حوار إستراتيجي مع القيادة الصينية.

وكانت صحيفتا فايننشال تايمز وآسيان وول ستريت الصادرتان في هونغ كونغ، نقلتا أمس الجمعة عن الجنرال زهو قوله إن الصين مستعدة لاستخدام أسلحة نووية في حال هاجمتها الولايات المتحدة في نزاع حول تايوان.

وقال زهو أثناء لقاء مع مؤسسة "بيتر هونغ كونغ فاونديشن" الخاصة التي زارت الأكاديمية، إنه إذا أشهر الأميركيون صواريخهم ووجهوا الذخيرة إلى هدف على الأراضي الصينية, فإن الصين ستضطر إلى الرد بأسلحة نووية.

المصدر : وكالات