بوش يدعم مستشاره المتهم بكشف هوية عميلة الاستخبارات
آخر تحديث: 2005/7/15 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/15 الساعة 15:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/9 هـ

بوش يدعم مستشاره المتهم بكشف هوية عميلة الاستخبارات

الرئيس الأميركي وبجانبه مستشاره كارل روف الذي يصفه بالطفل العبقري (رويترز) 


جدد الرئيس الأميركي جورج بوش دعمه بشكل واضح لمستشاره السياسي كارل روف المتهم بكشف هوية عميلة وكالة الاستخبارات المركزية (CIA).
 
وبرهن بوش على وفائه لأقرب مستشاريه الذي يعتبر مهندس إعادة انتخابه, بطريقة استعراضية حيث سمح أمس الخميس بتصويره وهو يمشي مع روف وهما يضحكان ويتناقشان في حديقة البيت الأبيض قبل أن يستقلا المروحية الرئاسية.
 
وفي وقت سابق دعا الرئيس الأميركي مواطنيه إلى عدم إطلاق أحكام مسبقة حول مسؤولية مستشاره، وطلب منهم الانتظار لحين انتهاء التحقيق.
 
وتعزز الدعم الرئاسي في اليومين الأخيرين، بينما اتخذت القضية طابعا سياسيا حادا مع مطالبة عدد كبير من الديمقراطيين باستقالة روف.
 
وتجمع أكثر من مائة متظاهر أمس أمام البيت الأبيض للمطالبة باستقالة روف, تلبية لنداء أطلقته إحدى الحركات التقدمية.
 
واتهم السفير السابق جوزف ولسون زوج فاليري بلام مجددا الإدارة الأميركية بأنها أرادت إطلاق حملة "تشهير" ضده عبر كشف ارتباطه بعميلة للاستخبارات, من أجل معاقبته لأنه انتقد مبررات الحرب على العراق.
 
ويجري تحقيق جنائي منذ أن كشف اسم بلام في وسائل الإعلام، لكن القضية تصاعدت الأسبوع الماضي مع سجن الصحفية في جريدة نيويورك تايمز جوديث ميلر التي رفضت التعاون في التحقيق لكشف مصادرها.
 
لكن الصحفي الآخر في هذه القضية ماثيو كوبر من مجلة تايم أدلى بشهادة عن مصدره وهو كارل روف على ما يبدو.
 
ويواجه البيت الأبيض وضعا حساسا جدا لأن بوش قال بوضوح عام 2004 إنه سيقيل أي شخص يكشف اسم عميل بالمخابرات المركزية.
 
وكان روف قال العام الماضي في شهادة أمام لجنة تحقيق إنه علم بهوية العميلة من مصادر صحفية، وإنه ناقش تلك المعلومة بشكل غير رسمي مع الصحفي بمجلة تايم قبل أيام من تفجر القضية.
المصدر : وكالات