لقاء تحضيري بسول للجولة الرابعة من السداسية
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 15:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 15:30 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ

لقاء تحضيري بسول للجولة الرابعة من السداسية

ممثل واشنطن بالمحادثات السداسية كريستوفر هيل يحضر بسول لإستراتيجية الجولة القادمة (الفرنسية)

اجتمع مندوبو الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية بعاصمة الأخيرة، للتحضير للجولة الرابعة من المحادثات السداسية التي ينتظر أن تعقد بعد عشرة أيام في أعقاب موافقة كوريا الشمالية على استئنافها.
 
ولم يدل مندوبو الدول الثلاث بأي تصريح حول الإستراتيجية التي ستعتمد خلال المحادثات, لكن مسؤولا كوريا جنوبيا رفيع المستوى رفض الكشف عن اسمه قال إن سول تريد التركيز على المفاوضات الفعلية وتقليص الوقت المخصص للتذكير بمواقف الأطراف الخمسة من الملف النووي الكوري الشمالي.
 
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس دعت أمس من سول كوريا الشمالية إلى القضاء على أسلحتها النووية, بينما حيت الصين اليوم قرار العودة إلى طاولة المفاوضات.
 
عرض جنوبي
ونقل تانغ جياخوان مبعوث بكين إلى بيونغ يانغ عن رئيس كوريا الشمالية كيم يونغ إيل قوله إنه يتطلع إلى نتائج إيجابية خلال المفاوضات السداسية, وأن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية هو هدف مشترك بين بيونغ يانغ وبلاده.
 
كما رحبت خارجية الصين باقتراح تقدمت به سول يقضي بتزويد الجارة الشمالية بما يعادل 2000 ميغاوات من الطاقة الكهربائية عبر مد خطوط كهرباء على الحدود, قائلة إن "هناك ما يدعو إلى الأمل وإن كان الأمر معقدا ويتطلب الصبر والإعداد المناسب". غير أن سول قالت إنها غير واثقة بعد مما إذا كان رد كوريا الشمالية على اقتراحها سيكون إيجابيا.
 
وقد حضرت كوريا الشمالية ثلاث جولات من المحادثات السداسية قبل أن تقاطعها لأكثر من 13 شهرا, وتعود السبت الماضي وتفاجئ الأطراف المعنية بإعلانها قبول استئناف المحادثات بعد تلقيها ضمانات أميركية حول احترام سيادتها.
 
ونقل وزير الوحدة في كوريا الجنوبية تشونغ دونغ يونغ عن الزعيم الكوري الشمالي بعد لقائه قبل أقل من شهر أنه يريد التحالف مع الولايات المتحدة, كما نقل عنه قوله إن نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية كانت وصية أبيه قبل وفاته.
المصدر : وكالات