باكستان تعلن مساعدتها بريطانيا في إحباط هجوم قبل الانتخابات
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ

باكستان تعلن مساعدتها بريطانيا في إحباط هجوم قبل الانتخابات

باكستان وبريطانيا وقعتا في مايو الماضي في روالبندي مذكرة تفاهم للتعاون الدفاعي (الفرنسية)

قال وزير داخلية باكستان أفتاب أحمد خان شيرباو أمس الأربعاء إن باكستان ساعدت في إحباط هجوم للمتشددين في بريطانيا قبل الانتخابات العامة هناك في مايو/ أيار الماضي. 
 
وقال شيرباو للصحفيين في العاصمة الباكستانية إسلام آباد إنه جرت بعض الاعتقالات في دول مختلفة بعد أن قدمت باكستان معلومات إلى بريطانيا بشأن هجوم محتمل. 
ولم يذكر الوزير تفاصيل عن المؤامرة او الاعتقالات. وأضاف أن باكستان سوف تتعاون مع بريطانيا تعاونا كاملا في التحقيقات التي تجري بشأن تفجيرات الخميس الماضي في لندن التي أودت بحياة زهاء 52 شخصا. 
 
وزير الداخلية الباكستاني أعلن استعداد بلاده للتعاون مع لندن في التحقيقات (أرشيف-الفرنسية) 
ويشتبه بأن أربعة شبان مسلمين بريطانيين تنحدر عائلاتهم من أصل باكستاني هم الذين نفذوا تفجيرات لندن ربما من خلال عمليات انتحارية. وقال شيرباو مشيرا إلى الأربعة المشتبه بهم "على الصعيد الرسمي أيا كان ما يطلبونه وأيا كانت المعلومات التي لدينا فإننا سنقدمها لهم".
 
يذكر أن هناك نحو 576 ألف بريطاني من أصل باكستاني يعيشون في بريطانيا، وقد بدأت هجرتهم إلى هذا البلد منذ الخمسينيات. 

حملة اعتقالات
من جهة ثانية قال تلفزيون سكاي أمس الأربعاء إن الشرطة البريطانية التي تطارد من لهم صلة بتفجيرات لندن ألقت القبض على شخص في بلدة إيلزبري الواقعة على بعد 60 كلم إلى الشمال الغربي من لندن. ولم يذكر التلفزيون تفاصيل أخرى. 
 
وقد دهمت الشرطة عدة أماكن لها صلة بالمفجرين بمدينة ليدز بشمال إنجلترا يوم الثلاثاء واعتقلت رجلا. 
   
الشرطة تواصل حملة الاعتقالات (الفرنسية) 
وكان زهاء 52 شخصا قتلوا في تفجيرات قنابل يعتقد أنها من عمل مفجرين انتحاريين ببريطانيا في ثلاثة قطارات لمترو الانفاق وحافلة في ساعة الذروة الصباحية الخميس من الأسبوع الماضي. 

وفي أحدث تطورات التحقيقات بشأن مرتكبي التفجيرات كشفت صحيفة التايمز البريطانية الأربعاء عن اسم اثنين من المنفذين المفترضين للهجمات، وهما حسيب حسين (19 عاما) وشهزاد تنوير (22 عاما) وكلاهما من ليدز.

وأفادت التحقيقات بأن المنفذين الأربعة المفترضين قدموا من ويست يوركشاير صباح يوم التفجيرات وظهرت صورهم في شريط مسجل التقطته كاميرا مثبتة في محطة "كينغز كروس" التي شهدت أحد الانفجارات، وهذا الشريط واحد من 2500 شريط مسجل فحصها خبراء الشرطة.       

المصدر : وكالات