الكونغرس يبحث فترة تطبيق قانون الوطنية
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 14:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/14 الساعة 14:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/8 هـ

الكونغرس يبحث فترة تطبيق قانون الوطنية

وافق الأعضاء الجمهوريون في الكونغرس الأميركي على جعل بعض بنود قانون الوطنية الذي صدر ردا على هجمات سبتمبر/ أيلول بالولايات المتحدة, سارية لفترة محدودة وليس بصفة دائمة.

ويتعلق الأمر بـ16 بندا في القانون ستنتهي نهاية العام الجاري في حال لم يجددها الكونغرس الذي دعا الرئيس الأميركي جورج بوش أعضاءه مرارا إلى جعل القانون برمته ساريا بصفة دائمة.

فقد بحثت اللجنة القضائية ولجنة المخابرات في مجلس النواب أمس تجديد البنود المقرر أن تنتهي مدتها. وفي نفس الوقت قدم رئيس اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ أرلين سبيكتر وعضوة مجلس الشيوخ الديمقراطية دايان فينستاين نسختهما الحزبية. وتختلف القوانين الثلاثة في النواحي الرئيسية وتحتاج إلى توفيقها قبل صدورها.

وقدم رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيمس سينسينبرنر مشروع قانون لجعل القانون برمته دائما. وقال إن تفجيرات الأسبوع الماضي في لندن جعلت هذا الأمر أكثر إلحاحا لإعادة إصدار هذا التشريع. ويأمل سينسينبرنر في تقديم مشروع القانون إلى مجلس النواب بجميع أعضائه لإقراره الأسبوع القادم.

كما اقترح النائب دان لونجرين امتداد صلاحية بندين رئيسيين لمدة عشر سنوات ما يعني أنه يجب أن يجددهما الكونغرس في عام 2015. وتم تبني التعديل في نهاية الأمر بأغلبية 26 صوتا مقابل صوتين حيث أيده جميع الجمهوريين باستثناء عضو واحد وجميع الديمقراطيين باستثناء عضو واحد.

ويسمح القانون بمراقبة موسعة للمشتبه في علاقتهم بالإرهاب كما أعطى الحكومة سلطة تقديمهم إلى محاكم سرية ومصادرة سجلات شخصية للمشتبه بهم من متاجر الكتب



والمكتبات والأعمال والمستشفيات والمؤسسات الأخرى وهو ما يطلق عليه "بند المكتبات".

المصدر : رويترز