القوات الأميركية فتحت تحقيقا موسعا في عملية الهروب (الفرنسية)

بدأ المئات من القوات الأميركية والأفغانية الحكومية عمليات بحث واسعة عن أربعة سجناء ينتمون للقاعدة فروا من سجن قاعدة بغرام العسكرية, إحدى أكبر القواعد الأميركية في أفغانستان.

وأكد الجيش الأميركي في بيان أن عمليات البحث تنفذها قوات برية بمساندة المروحيات بالتعاون مع السلطات الأفغانية المحلية, مشيرا إلى فتح تحقيقات موسعة حول عملية الهروب التي تعد الأولى التي تشهدها قاعدة بغرام.

ووصف متحدث باسم الجيش الأميركي والسلطات الأفغانية الهاربين الأربعة بالأعداء الخطرين. ومن جانبه أوضح قائد شرطة بغرام كبير أحمد أن الفارين الأربعة ينتمون إلى دول عربية وهم عبد الله هاشمي (من أصل سوري) ومحمود أحمد محمد (الكويت) ومحمود الفاثاني (السعودية) ومحمد حسن (ليبيا).
يذكر أن بغرام القاعدة الأميركية الرئيسية في أفغانستان كانت في الماضي قاعدة سوفياتية, ويحرسها حاليا مئات الجنود الأميركيين وتحيط بها جدران إسمنتية وأسلاك شائكة, ولها مدخلان يحرس الأول أميركيون والثاني أفغان.
 
وتشير بيانات قوات التحالف إلى أن نحو 357 سجينا أوقفهم الجيش الأميركي في إطار ما يسمى الحرب على الإرهاب وعلى عناصر حركة طالبان، ما زالوا في السجون الأميركية بأفغانستان. 

ويشكل هذا الفرار من السجن نكسة ثانية بالنسبة للتحالف الذي أعلن أمس الاثنين أيضا العثور على الجندي الأميركي الرابع الذي كان لا يزال في عداد المفقودين، ميتا في ولاية كونر (شرق أفغانستان) بعد أن قتل آخران وأنقذ ثالث. 

وقد قتل 19 جنديا أميركيا منهم 16 في تحطم مروحية أرسلت للبحث عن المفقودين الأربعة, في أكبر خسارة أميركية منذ بدء العمليات في أفغانستان أواخر 2001.
اشتباكات مستمرة
وفي تطور آخر أفاد مراسل الجزيرة في أفغانستان بأن اشتباكات مسلحة جرت بين عناصر من حركة طالبان والقوات الحكومية في ولاية زابل جنوبي البلاد.

وتضاربت الأنباء حول هوية القتلى حيث زعمت طالبان أنها قتلت سبعة من الجنود، في حين ادعت مصادر حكومية أنها قتلت سبعة من الحركة.

يأتي ذلك بعد يوم دام في أفغانستان حيث قتل 12 جنديا أفغانيا على الأقل وجرح آخران في ولاية بكتيا جنوب شرق البلاد، وذلك بعدما اصطدمت عربة كانت تقلهم مع جنود أميركيين بلغم أرضي.

كما عثرت الشرطة الأفغانية على جثث عشرة من عناصرها -بينها ست مقطوعة الرأس- قتلوا في هجوم لمقاتلي طالبان على دورية في الصحراء الحدودية المحاذية لباكستان مساء السبت.

المصدر : الجزيرة + وكالات