بوش يلتقي أعضاء بالكونغرس لتعيين قاض بالمحكمة العليا
آخر تحديث: 2005/7/11 الساعة 06:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/11 الساعة 06:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/5 هـ

بوش يلتقي أعضاء بالكونغرس لتعيين قاض بالمحكمة العليا

بوش يبحث عن خليفة للقاضية أوكونور التي استقالت من المحكمة العليا (الفرنسية-أرشيف)


يشرع الرئيس الأميركي جورج بوش يوم غد الثلاثاء في إجراء أولى المحادثات والمشاورات مع أعضاء بارزين في الكونغرس لتفادي معركة سياسية بشأن تعيين قاض جديد في المحكمة العليا.

وقال بوش إنه ينوي تعيين خليفة للقاضية ساندرا داي أوكونور التي استقالت مؤخرا قبل أكتوبر/تشرين الأول ومع مطلع الدورة المقبلة للمحكمة العليا.

وكانت دي أوكونور تركت منصبها مطلع الشهر الجاري بعد أن قضت 24 عاما في المحكمة العليا كأول امرأة تعين في هذا المنصب.
 
وأعلن بعض النواب الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الذي يجب أن يقر تعيين القاضي الجديد الذي سيعينه بوش, أنهم سيعارضون أي مرشح من المحافظين المتشددين.
 
وتفسر المحكمة العليا المؤلفة من تسعة قضاة أحكام الدستور الأميركي وتحدد في نهاية المطاف القوانين الأساسية للمواطنين، ومن هنا تأتي أهمية المعركة حول اختيار أعضائها الذين يعينون مدى الحياة.
 
وكان صوت القاضية أوكونور (75 عاما) في كثير من الأحيان حاسما خاصة بشأن قضايا حساسة كالإجهاض وعقوبة الإعدام، مما حدا ببعض المعلقين الأميركيين إلى وصفها "بأقوى امرأة أميركية".
 
وتعطي استقالة أوكونور المفاجئة الفرصة للرئيس بوش ليقوم بأول تعيين لعضو بمحكمة العدل العليا ولتعزيز توجهه المحافظ داخل المحكمة. ويرجح البعض أن يختار الرئيس بوش شخصا ذا توجه محافظ ليعزز نفوذ المحافظين داخل أعلى محكمة بالولايات المتحدة. وتشير بعض المصادر إلى احتمال اختيار وزير العدل الحالي ألبيرتو غونزاليس لعضوية المحكمة.
المصدر : الفرنسية