بدء الاقتراع في انتخابات الرئاسة بقرغيزستان
آخر تحديث: 2005/7/10 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/7/10 الساعة 11:27 (مكة المكرمة) الموافق 1426/6/4 هـ

بدء الاقتراع في انتخابات الرئاسة بقرغيزستان

كرمان بك باكييف القائم بأعمال الرئيس يدلي بصوته الانتخابي (رويترز)

بدأ الناخبون في جمهورية قرغيزستان بآسيا الوسطى اليوم في الإدلاء بأصواتهم لانتخاب خلف للرئيس المخلوع عسكر أكاييف.

ومن المقرر أن يشارك في الانتخابات نحو 2.6 مليون ناخب من أصل خمسة ملايين هم عدد سكان البلاد. ويتحتم أن تتجاوز نسبة المصوتين 50% لضمان أن تكون الانتخابات شرعية.

ويشارك نحو 300 مراقب دولي أرسلتهم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الإشراف على سير العملية الانتخابية. وكان لتقييم المنظمة بشأن عدم نزاهة الانتخابات التشريعية التي جرت في عهد الرئيس المخلوع أثر في دفع الانتفاضة التي أطاحت بأكاييف.

ويأتي كرمان بك باكييف (54عاما) وهو القائم بأعمال الرئيس، في مقدمة المرشحين للفوز من بين خمسة مرشحين آخرين أقل حظا.

وشغل باكييف في السابق منصب رئيس الوزراء أثناء حكم أكاييف، كما لعب دورا أساسيا في الاحتجاجات الأخيرة التي أطاحت بالرئيس في مارس/آذار الماضي والذي حكم الجمهورية السوفياتية السابقة 15 عاما.

وفي حال فوز باكييف بالرئاسة فإن أقرب المرشحين لرئاسة الوزراء هو فيليكس كولوف الرجل القوي الثاني على الساحة السياسية, ويضمن بالتالي تأييده للفوز بالرئاسة والبقاء على رأس الحكم خلال الأعوام الخمسة القادمة.

ومنذ تغيير السلطة يسود التوتر قرغيزستان، حيث اعترفت الحكومة الشهر الماضي بأنها لا تسيطر بشكل كامل على الأمن بعد أن استولى حشد لفترة وجيزة على مقر الحكومة.

وتحتفظ الولايات المتحدة وروسيا بقواعد عسكرية جوية في البلاد، وشدد كلاهما على الحاجة إلى الاستقرار هناك. كما تنشط جنوب البلاد حركة إسلامية قوية.

وينظر الغرب باهتمام إلى الانتخابات الحالية، من جهة أن قرغيزستان ستعود لممارسة دورها باعتبارها "جزيرة الديمقراطية" في وسط إقليمي مليء بالاضطرابات السياسية.

المصدر : وكالات