كابل تعترف باستمرار خطر طالبان
آخر تحديث: 2005/6/7 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/7 الساعة 14:03 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/1 هـ

كابل تعترف باستمرار خطر طالبان

إجراءات حكومة كابل لم تفلح في القضاء نهائيا على طالبان (رويترز-أرشيف)
اعترفت مصادر أمنية أفغانية اليوم الثلاثاء بأن مقاتلي طالبان مازالوا قادرين على نصب الكمائن وتفجير القنابل لبعض الوقت, لكنها اعتبرت أن خطر الحركة انتهى في ساحة المعارك.  

وتصاعدت هجمات طالبان في الربيع بعد تراجع دام طوال فصل الشتاء، وخيب هذا التصعيد أمل كثيرين في الحكومة الأفغانية والمجتمع الدولي تصوروا أن الحركة قضي عليها وأنها لا تجد من تجندهم في صفوفها. 

لكن في قندهار وهي من الأقاليم الأفغانية التي تشهد نشاطا ملحوظا للمقاتلين قال مسؤولون إنه رغم أعمال العنف الأخيرة أصبحت طالبان الآن مجرد مصدر إزعاج لا خطرا عسكريا. 

وقال الجنرال مسلم عميد قائد الجيش الأفغاني في عدد من الأقاليم الجنوبية ومنها قندهار إن طالبان فقدت القدرة على الدخول في معارك مباشرة أو وجها لوجه, على حد تعبيره.  

وقتل نحو 100 مقاتل في سلسلة من الاشتباكات منذ مارس/ آذار الماضي, كما قتل أيضا في القتال عشرات من قوات الحكومة الأفغانية وعشرة جنود أميركيين. 

كما وقعت عدة هجمات بالقنابل على عدد من المدن منها العاصمة كابل وقندهار كما قتل مهاجم انتحاري 20 شخصا في هجوم على مسجد بقندهار الأسبوع الماضي أثناء تقديم العزاء في رجل دين مناهض لطالبان اغتاله مسلحون قبل ذلك بثلاثة أيام. 


المصدر : رويترز