دبلوماسي صيني: أستراليا ترفض طلب لجوئي السياسي إليها
آخر تحديث: 2005/6/6 الساعة 20:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/6 الساعة 20:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/29 هـ

دبلوماسي صيني: أستراليا ترفض طلب لجوئي السياسي إليها

يعتقد يونغلين أنه سيتعرض للاضطهاد والسجن إذا ما عاد لبلاده (الفرنسية)
قال دبلوماسي صيني فار إن أستراليا رفضت منحه حق اللجوء السياسي رغم المخاطر التي سيتعرض لها إذا عاد لبلاده.

وأوضح شين يونغلين السكرتير السابق في قنصلية الصين العامة في سيدني إن أستراليا رفضت طلب اللجوء الذي قدمه قبل 11 يوما دون أن تطرح عليه أي أسئلة.

وأشار يونغلين إلى أنه فوجئ بالطريقة التي رفضت بها أجهزة الهجرة الأسترالية طلب اللجوء الذي قدمه، واتصلت بمرؤوسيه في القنصلية لإبلاغهم بفراره.

وكان يونغلين (37 عاما) قد ترك القنصلية بعد أربع سنوات من شغله منصبه واختفى عن الأنظار لمدة سبعة أيام مع زوجته جين بينغ وابنتهما البالغة من العمر ست سنوات قبل أن يظهر فجأة السبت الماضي خلال مسيرة في سيدني لإحياء الذكرى الـ16 لمذبحة ميدان تياننمين.

واتهم الحكومة الصينية بتوظيف نحو 1000 جاسوس في أستراليا نفذ بعضهم عمليات خطف صينيين أعيدوا إلى الصين.

وأكد الدبلوماسي الذي يقول إنه يعارض قمع الحكومة الصينية للمنشقين لا سيما أعضاء طائفة فالون جونغ أنه سيتعرض للاضطهاد وقد يحكم عليه بالسجن لفترة طويلة إذا سلم للصين.

وأضاف أن بلاده تقوم بعمليات خطف للمعارضين ثم ترحلهم إلى بكين، مؤكدا أنه يملك دليلا قويا يؤيد مزاعمه بشأن خطف الصين لمعارضيها، ومشيرا إلى أن الشعب الصيني ليس لديه أي حريات سياسية أو دينية.

من جهتها تعهدت سفيرة الصين في أستراليا فو ينغ بأن يكون يونغلين بأمان تام إذا عاد إلى وطنه.

وقالت فو ينغ إن الصين لم تعد كما كانت في العام 1972 بل أصبحت دولة عادية ومسالمة مثل أي دولة في العالم.

وأعربت المسؤولة الصينية عن أسفها لتصديق بعض الناس دعاوى تشين بشأن وجود نحو ألف جاسوس صيني في أستراليا آملة أن يجد أسلوبا أفضل لتحقيق مطلبه الشخصي.

أما السلطات الأسترالية فأكدت أن طلب شين قيد الدرس وأنه ربما يتمكن من التقدم للحصول على تأشيرة حماية ما يتيح له البقاء في أستراليا.

وتربك قضية شين أستراليا التي تسعى حاليا إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع بكين. ويجري البلدان حاليا مفاوضات لإبرام اتفاق للتبادل الحر يمكن أن يدر على الاقتصاد الأسترالي 24 مليار دولار خلال عشر سنوات.



المصدر : وكالات