بريطانيا تعلق استفتاء أوروبا وسط دعوات للمصادقة عليه
آخر تحديث: 2005/6/6 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/6 الساعة 22:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/29 هـ

بريطانيا تعلق استفتاء أوروبا وسط دعوات للمصادقة عليه

سترو لم يستبعد عودة بلاده إلى تنظيم استفتاء على الدستور الأوروبي (رويترز-أرشيف)


تراجعت بريطانيا عن إجراء استفتاء حول مشروع الدستور الأوروبي الجديد بعد الغموض الذي أصبح يلف مصيره إثر رفض الناخبين في فرنسا وهولندا له  الأسبوع الماضي.
 
وقد علقت لندن اليوم تشريعا بشأن الموافقة على دستور الاتحاد الأوروبي دون أن تقول إنها تخلت عنه نهائيا، وذلك في انتظار الخطوات المستقبلية التي سيتفق عليها قادة الاتحاد بشأن ذلك المشروع.
 
وقال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أمام البرلمان إن بلاده تحتفظ تماما بحق إعادة تحريك مشروع القانون الذي يقضي بإجراء الاستفتاء، مشيرا إلى أن بريطانيا تختار التريث لأنها لا ترى في الوقت الراهن ما يدعو إلى المضي قدما فيه.
 
وقال سترو إن بلاده لا تقرر وحدها بشأن مستقبل المعاهدة الذي سيكون موضوع مناقشة جماعية بقمة رؤساء الحكومات في بروكسل الأسبوع القادم.
 

باروسو دعا قادة أوروبا إلى تفكير جماعي في مصير الدستور (رويترز)

استمرار المصادقة
في مقابل ذلك قالت فرنسا إن عملية التصديق على الدستور الأوروبي يجب أن تستمر.
 
وقالت وزيرة الشؤون الأوروبية الفرنسية كاترين كولونا إنه ليس من شأن أي دولة عضو في الاتحاد أن تقرر الأمور للآخرين أو أن تمنع عملية التصديق على المعاهدة التي وقعتها 25 دولة.
 
وأضافت كولونا عقب اجتماع للمجلس الأوروبي في لوكسمبورغ إن الموقف البريطاني هو نفسه وجهة نظر فرنسا بأن عملية التصديق ينبغي أن تتواصل.
 
وفي نفس المنحى أعلنت بولندا أنها ستمضي قدما في خططها للموافقة على الدستور رغم رفض الفرنسيين والهولنديين الذين صوتوا ضده بغالبية 61.5%.
 
ورجحت الخارجية البولندية إجراء الاستفتاء يوم 9 أكتوبر/تشرين الأول المقبل مع الانتخابات الرئاسية من أجل ضمان مشاركة واسعة.
 
وأمام هذا التناقض في المواقف من الدستور الأوروبي دعا رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو قادة الاتحاد إلى عدم إعلان وفاة الدستور، وإلى تفكير جماعي في مصيره في قمة بروكسل المقبلة.
 
وقال باروسو إنه ليس من النزاهة أن يقرر كل بلد بشكل انفرادي بشأن الدستور الذي صادق عليه كافة قادة بلدان الاتحاد.
المصدر : وكالات