دبلوماسي صيني يطلب اللجوء في أستراليا
آخر تحديث: 2005/6/5 الساعة 04:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/5 الساعة 04:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/27 هـ

دبلوماسي صيني يطلب اللجوء في أستراليا

الدبلوماسي الصيني تشين يوغلين يتحدث للصحفيين (الفرنسية)
أعلنت الحكومة الأسترالية اليوم السبت أن دبلوماسيا صينيا طلب اللجوء السياسي في أستراليا مع زوجته وابنته، وقالت متحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية إن الأمر يتعلق بوزارة الهجرة.
 
وأوضحت أن مسؤولا من القنصلية الصينية العامة في سيدني طلب تأشيرة حماية.
 
وذكرت صحيفة ويك إند الأسترالية أن وزارة الشؤون الخارجية أبلغت الدبلوماسي الصيني بأن طلبه رفض، وكان بوسعه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة حماية، ومثل هذه التأشيرة ستجعل من حقه البقاء في أستراليا بشكل دائم.
 
وأشارت الصحيفة أن الدبلوماسي هو تشين يوغلين (37 سنة) وكان قنصلا مكلفا بالشؤون السياسية في القنصلية العامة، وأوضحت أنه شرح لها أنه أحد المعارضين للقمع الذي تمارسه حكومته في حق "المنشقين" ويعتقد أنه سيتعرض للمطاردة إذا عاد إلى بكين.
 
وذكرت الصحيفة عن شين قوله "إنهم يبحثون عني في كل مكان لاسيما بين الجالية الصينية, إنني لا أشعر بالأمان وأطالب بحماية". وأشار إلى أن إحدى مهماته خلال السنوات الأربع الماضية كانت تتمثل في مراقبة المنشقين السياسيين وأنه كان يبدي تسامحا إزاءهم.
 
وأعلن شين أنه يختبئ مع زوجته جين بينغ (38 سنة) وابنتهما (6 سنة) منذ أسبوع.
 
وقالت الصحيفة إن الدبلوماسي الذي شارك في مظاهرات للمطالبة بالديمقراطية في بكين عام 1989 وأخضع "لإعادة تأهيل" التحق بالسلك الدبلوماسي عام1991.
المصدر : وكالات