السويسريون يؤيدون انضمام بلادهم لمعاهدة شينغن
آخر تحديث: 2005/6/5 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/5 الساعة 18:24 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/28 هـ

السويسريون يؤيدون انضمام بلادهم لمعاهدة شينغن

الناخبون السويسريون يوافقون على حرية التنقل بين بلدهم وباقي دول الاتحاد الأوروبي (الأوروبية)


صوت السويسريون لصالح دخول بلادهم اتفاقية شينغن التي تتيح حرية التنقل بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وقد أعرب الناخبون السويسريون عن موقفهم المؤيد للانضمام لمعاهدة شينغن في استفتاء جرى اليوم.
 
وأشارت استطلاعات رأي أجريت عقب التصويت في الاستفتاء أن نحو 52 % من السويسريين صوتوا لصالح انضمام سويسرا لاتفاقية شينغن الخاصة بالاتحاد الأوروبي التي تتيح حرية التنقل عبر الحدود بين الدول وإزالة الحواجز مع الدول الأعضاء بالتكتل الأوروبي.
 
وتزامنا مع ذلك صوت السويسريون في اقتراع منفصل على دخول معاهدة دبلن التي تضع قواعد مشتركة لمنح حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي.
 
ويرى المراقبون أن الاستفتاءين يمثلان اختبارين أولهما بشأن توطيد أواصر التعاون بين سويسرا والاتحاد الأوروبي والآخر حول استقلال البلاد لاسيما أنها حتى الآن في منزلة حياد وسط الدول الأعضاء بالتكتل الأوروبي.
 
وكان الخبراء يتوقعون موافقة الأغلبية من الناخبين السويسريين في الاستفتاءين مستبعدين أي أثر للاستفتاءين اللذين أجريا الأسبوع الماضي حول دستور الاتحاد الأوروبي في فرنسا وهولندا على النتيجة بالنسبة للسويسريين.
 
ويذكر أنه تمت المصادقة على اتفاقية شينغن عام 1985 وكانت ألمانيا وفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا أولى الدول التي صادقت على الاتفاقية. وتوفر الاتفاقية للدول الأعضاء نظاما إليكترونيا مشتركا للتفتيش يوفر للأعضاء معلومات عن المجرمين المطلوبين والأشخاص المطلوب تسليهم أو ترحيلهم.
 
ولاتزال بريطانيا وأيرلندا خارج الاتفاقية التي لم تنفذ بعد على الدول الأعضاء العشر الجدد التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في مايو/أيار عام 2004.
المصدر : وكالات