الأمم المتحدة تجدد عقد القائد الأميركي لحفظ السلام بالكونغو
آخر تحديث: 2005/6/4 الساعة 11:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/4 الساعة 11:46 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/27 هـ

الأمم المتحدة تجدد عقد القائد الأميركي لحفظ السلام بالكونغو

آلاف من قوات حفظ السلام تراقب اتفاق السلام بالكونغو (رويترز-أرشيف)
جددت الأمم المتحدة عقد القائد الأميركي لمهمة حفظ السلام التابعة لها في الكونغو مدة ستة أشهر بالرغم من تعرضه لانتقادات تعرض لها بشأن أسلوب معالجته لانتهاكات جنسية ارتكبتها قواته في البلاد.
 
وقال مبعوث للأمم المتحدة طلب عدم ذكر اسمه إنه تم الإبقاء على وليام لاسي سيونغ بسبب الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة بهذا الشأن.
 
وكان سوينغ قدم استقالته إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي فضل تغييره بعد انتهاء عقده.
 
وقال منتقدون إن سوينغ كان بطيئا في معالجته لمشكلة تورط جنود بقوة حفظ السلام في جرائم اغتصاب وإغراء أطفال جائعين بالطعام والمال لممارسة الجنس معهم.

من جهة أخرى قالت الأمم المتحدة إن جندي حفظ السلام الذي جرح في هجوم لمليشيات في شمال شرق الكونغو الأسبوع الماضي توفي متأثرا بجراحه.
 
وأضافت أن الجندي كان يرافق محققي حقوق الإنسان إلى قرية بمنطقة إتوري شمال شرق البلاد, مشيرة إلى أن المجموعة تعرضت لنيران بينما كانت تغادر القرية بعد استجوابها الأهالي حول عمليات اختطاف واغتصاب للنساء بها.
 
وتعد مهمة حفظ السلام في الكونغو أكبر عملية للأمم المتحدة حيث يوجد بها أكثر من 16 ألف جندي من قوات المنظمة, وتركز مهمتها على تطبيق اتفاق سلام هش أنهى خمس سنوات من الحرب الأهلية راح ضحيتها نحو أربعة ملايين شخص.
المصدر : وكالات