واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى أوزبكستان

AFP - Uzbek soldiers patrol a street in Kara-Suu, 19 May 2005. Uzbek troops Thursday reclaimed control of the eastern town of Kara-Suu, where protestors had chased out federal
دعت الولايات المتحدة جميع رعاياها الموجودين في أوزبكستان إلى توخي الحيطة والحذر من إمكانية تعرضهم لاعتداءات، كما أوصت بإرجاء أي رحلة غير ضرورية إلى هناك.
 
وأصدرت وزارة الخارجية الأميركية تحذيرا للمواطنين الأميركيين تنصحهم فيه بعدم السفر إلى أوزبكستان إلا في حالة الضرورة القصوى بسبب تصاعد المخاوف من وقوع هجمات محتملة.
 
ويقول التحذير إن الحكومة الأميركية ما زالت تتلقى مؤشرات عن احتمال وقوع هجمات ضد مصالح أميركية. ولم يشر هذا التحذير إلى المصدر المحتمل للاعتداءات.
 
وقال بيان رسمي للخارجية الأميركية إنها تلقت "معلومات تفيد بأن مجموعات إرهابية تعد لاعتداءات قد تستهدف مصالح أميركية في أوزبكستان في مستقبل قريب جدا".
 
وأضاف البيان أن واشنطن قررت السماح للموظفين الذين يعتبرون غير ضروريين في سفارتها بطشقند ولعائلات الدبلوماسيين بمغادرة البلاد على أساس طوعي.
 
وتعد الولايات المتحدة أحد أبرز الداعمين للنظام الاستبدادي للرئيس إسلام كريموف في مواجهة التمرد المسلح للحركة الإسلامية في أوزبكستان التي تعتبرها واشنطن إرهابية. لكن الإدارة الأميركية دعت النظام إلى إجراء إصلاحات والانفتاح سياسيا وذلك إثر القمع الدامي للتظاهرات التي أجريت الشهر الماضي في شرق البلاد.
المصدر : الفرنسية