القضاء الأميركي يأمر البنتاغون تسليم صور وأفلام أبو غريب
آخر تحديث: 2005/6/3 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/3 الساعة 15:10 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/26 هـ

القضاء الأميركي يأمر البنتاغون تسليم صور وأفلام أبو غريب

صور تعذيب سجناء أبو غريب أظهرت منهجية التعذيب الأميركي(الفرنسية-أرشيف)
أصدر قاض اتحادي أوامره للجيش الأميركي بتسليم صور وشرائط فيديو تتعلق بإساءة معاملة المعتقلين بسجن أبو غريب في العراق.
 
وأمر قاضي المحكمة الجزائية الأميركية بمنهاتن البنتاغون بتسليم 144 صورة فوتوغرافية كان قد صورها الجندي جوزيف داربي بحلول الـ30 من يونيو/ حزيران الجاري.
 
كما سيجرى دبلجة أربعة شرائط فيديو بحيث لا تظهر فيها وجوه الجنود, وقد أمهلت المحكمة الحكومة عشرة أيام لتقرير المدة التي ستستغرقها عملية دبلجة الشرائط.
 
من جهتها امتنعت الحكومة عن التعقيب على الأمر القضائي، لكنها كانت تجادل بأن تسليم الوثائق سينتهك اتفاقية جنيف لأنه سيجعل من الممكن التعرف على الجنود.
 
وكانت جماعات للحقوق المدنية من بينها الاتحاد الأميركي للحريات المدنية أقامت دعوى قضائية بمقتضى قانون حرية الإعلام بشأن معاملة المعتقلين في كل من أبو غريب وغوانتنامو.
 
وقالت محامية الاتحاد الأميركي أرميت سينغ إن تلك الوثائق تكشف أن تعذيب المعتقلين قيد الاعتقال الأميركي كان منتشرا ومنهجيا، مشيرة إلى أن الحاجة تدعو لإجراء تحقيق مستقل لتحديد مسؤولي الحكومة الذين يتحملون المسؤولية النهائية عن تلك الإساءات.
 
يذكر أن عدد الوثائق التي تسلمها الاتحاد الأميركي للحريات المدنية بلغت حوالي 36 ألف وثيقة بعد أن رفع دعاوى قضائية على عدة وزارات من بينها وكالة الاستخبارات ومكتب التحقيقات الفدرالية.
المصدر : رويترز