بروكسل تصوغ مسودة بشأن مفاوضات العضوية مع تركيا
آخر تحديث: 2005/6/29 الساعة 04:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/29 الساعة 04:45 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/23 هـ

بروكسل تصوغ مسودة بشأن مفاوضات العضوية مع تركيا

زعماء الاتحاد الأوروبي أعلنوا في ديسمبر الماضي أن تركيا أوفت بالمعايير التي تسمح ببدء مفاوضات انضمامها للكتلة الأوروبية (رويترز)

أعدت المفوضية الأوروبية مسودة تفويض لبدء محادثات مع أنقرة، تعيد فيها تأكيد أن هدف المحادثات هو انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.
 
ونقلت رويترز عن الوثيقة أن "المفاوضات ستقوم على أساس وقائع الحالة الموضوعية لتركيا وستعتمد وتيرتها على التقدم الذي تحققه تركيا في تلبية متطلبات العضوية".
 
وتجتمع المفوضية اليوم الأربعاء لتقرير ما إذا كانت ستتبنى مسودة التفويض، وإذا فعلت فإن الوثيقة ستشكل الأساس للمفاوضات مع أنقرة بشأن الانضمام لعضوية الاتحاد والتي من المنتظر أن تبدأ في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول القادم.
 
وقرر زعماء الاتحاد في ديسمبر/كانون الأول الماضي أن تركيا أوفت بالمعايير السياسية والاقتصادية ومعايير حقوق الإنسان بما يسمح ببدء محادثات للانضمام إلى الاتحاد المؤلف من 25 دولة، وكلفوا المفوضية بوضع إطار عمل لتلك المفاوضات.
 
وفي حالة الموافقة فإنه ما زال يتعين على زعماء الاتحاد أن يؤكدوا أنهم يريدون بدء محادثات العضوية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. 
 
وأبدى البعض شكوكا جادة في أن يحدث هذا، خصوصا بعد أن رفض الناخبون بفرنسا وهولندا دستورا مقترحا للاتحاد فيما يرجع بين أسباب أخرى إلى المخاوف بشأن وتيرة توسيع الاتحاد.
المصدر : رويترز