روما تأمر بتوقيف 13 من CIA بتهم خطف إمام مصري
آخر تحديث: 2005/6/24 الساعة 20:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/24 الساعة 20:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/17 هـ

روما تأمر بتوقيف 13 من CIA بتهم خطف إمام مصري


ذكرت صحيفة لا كورييري دي لاسيرا الإيطالية أن السلطات في روما أمرت بتوقيف 13 من عناصر وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية بتهمة اختطاف إمام مصري في مدينة ميلانو قبل عامين بينما كان يخضع لمراقبة لصيقة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.
 
ونقلت الصحيفة عن مصادر قضائية قولها إن أوامر التوقيف صدرت بطلب من وحدة مكافحة الإرهاب التابعة للنائب العام, وإن أحد الملاحقين كان يشغل منصب دبلوماسي معتمد بالقنصلية الأميركية في ميلانو. كما تحدثت عن امتلاك المحققين صورا للمتهمين وأرقام هواتفهم النقالة وجوازات سفرهم, في حين رفضت السفارة الأميركية التعليق على الموضوع.
 
وقالت الصحيفة إن شخصين يتحدثان الإيطالية استوقفا في فبراير/شباط 2003 الإمام السابق لمسجد ميلانو حسن مصطفى أسامة نصر المعروف باسم أبو عمر بدعوى التحقق من هويته, واقتاداه إلى قاعدة آفيانو الأميركية في شمال إيطاليا. ولم يظهر له أثر منذ ذلك التاريخ, بينما يؤكد المقربون منه أنه نقل إلى مصر حيث عذب أثناء التحقيق معه.
 
وكان أيضا قاض إيطالي ذكر الشهر الماضي أن "أشخاصا على صلة بشبكات تجسس أجنبية" اقتادوا نصر إلى قاعدة آفيانو حيث تعرض للتحقيق والضرب قبل أن ينقل في اليوم التالي على متن طائرة عسكرية أميركية إلى مصر, لكن دون أن يحدد هوية مختطفيه.
 
وقد طلب المحققون الإيطاليون من السلطات المصرية مرتين تقديم معلومات عن نصر الذي كانت تشتبه بعض دوائر الاستخبارات في أنه قاتل بأفغانستان والبوسنة قبل أن يصل إيطاليا عام 1997 حيث منح حق اللجوء السياسي.
المصدر : الفرنسية