الكاميرون تتهم نيجيريا بقتل أحد جنودها في جزيرة باكاسي
آخر تحديث: 2005/6/23 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/23 الساعة 20:05 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/17 هـ

الكاميرون تتهم نيجيريا بقتل أحد جنودها في جزيرة باكاسي

اتهمت الكاميرون اليوم القوات النيجيرية بإطلاق النار على قواتها وقتل أحد جنودها على مقربة من شبه جزيرة باكاسي المتنازع عليها.
 
وأعلن وزير الإعلام الكاميروني موكوكو موبونغو أن القوات النيجيرية أطلقت النار ثلاث مرات خلال هذا الشهر، مشيرا إلى أن الجندي  قتل يوم 5 يونيو/حزيران الجاري.
 
ولكن المتحدث باسم وزارة الدفاع النيجيرية العقيد غانيو إدوالي نفى صحة هذه الاتهامات، وقال إنه لم تطلق رصاصة واحدة باتجاه القوات الكاميرونية. وأشار إلى أن الصيادين المدنيين ربما يكون لهم علاقة في حوادث إطلاق النار.
 
من جانبه قال الرئيس النيجيري أولوسيغون أوباسانجو إنه اتفق مع نظيره الكاميروني باول بايا على تشكيل لجنة مشتركة للتحقيق في حادثة مقتل الجندي ومحاكمة الجناة.
 
يشار إلى أن الحكومة النيجيرية رفضت رسميا حكما أصدرته محكمة العدل الدولية منحت بمقتضاه الكاميرون السيادة على شبه الجزيرة.

وقالت الحكومة في بيان حينها إنها ستواصل ممارسة سيادتها على شبه الجزيرة الخاضعة لها وفقا لدستور البلاد. وبذلك تكون نيجيريا قد رجعت عن وعد قطعه الرئيس أوباسانجو الشهر الماضي للأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان باحترام أي قرار تصدره المحكمة الدولية في هذا الموضوع.

وكانت محكمة لاهاي قد حكمت يوم 10 أكتوبر/تشرين الأول 2002 بأن باكاسي الواقعة في خليج غينيا أرض كاميرونية. وأثار القرار قلق النيجيريين خاصة أبناء قبيلة إيفيك المشتغلة في صيد الأسماك، إذ يعيش أفرادها في هذه الجزيرة ويعتبرون أنفسهم تابعين لمملكة كالابار جنوب شرق نيجيريا.

يذكر أن منطقة باكاسي التي يسكنها نحو 300 ألف شخص عبارة عن شريط من المستنقعات، لكنها مليئة بالثروات السمكية والنفطية.

المصدر : وكالات