مسيرات في أنحاء العالم للتذكير بالجوع
آخر تحديث: 2005/6/2 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/2 الساعة 19:54 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/25 هـ

مسيرات في أنحاء العالم للتذكير بالجوع

مئات الملايين من البشر وأطفالهم يعانون من الجوع المزمن (رويترز ـ أرشيف

يشهد نحو نصف دول العالم من بينها دول عربية مسيرات قرب منتصف هذا الشهر للتذكير بالأطفال الجوعى والحث على توفير الغذاء لهم.
 
وقال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن المسيرات ستنظم في أكثر من 90 بلدا يوم 12 يونيو/ حزيران، ومن المتوقع أن يشارك فيها نحو 250 ألف شخص.
 
ويتقدم هؤلاء العديد من الشخصيات من قادة الحكومات والقطاع الخاص والمشاهير والشخصيات العامة من مدينة سيدني إلى سانتياغو ومن موسكو إلى لوس أنجلوس ومن القاهرة إلى عواصم عربية أخرى من أجل إلقاء الضوء على قضية الجوع الذي يتسبب في وفاة طفل كل خمس ثوان.

وأوضح المكتب الإقليمي للبرنامج في بيان اليوم أنه بالرغم من توفر غذاء على سطح الأرض يكفي للبشر جميعا فإن نحو 18 ألف طفل يقضون نحبهم يوميا بسبب الجوع بينما يعاني 300 مليون طفل من جوع مزمن ويعجز 100 مليون طفل عن الانتظام في التعليم.
 
ونقل البيان عن جيمس موريس المدير التنفيذي للبرنامج قوله "في عالم خلفت فيه الحروب والكوارث مآسي إنسانية جمة تحتاج إلى إلقاء الضوء عليها فإن المعاناة الصامتة للجوعى ولاسيما الأطفال الذين يعتبرون مستقبل العالم هي بمثابة دعوة يجب علينا جميعا تلبيتها".
 
وتستهدف المسيرات جمع نحو 2.5 مليون دولار لتعزيز مشروع الغذاء من أجل التعليم، وقال البيان إن مسيرات العام الماضي ساعدت في جمع تبرعات مالية من نحو 72 بلدا أسهمت في تمويل وجبات غذائية لأكثر من 30 ألف تلميذ في البلدان النامية.
 
وأضاف أن المشروع المطبق في مختلف أنحاء العالم تمكن العام الماضي من تقديم وجبات غذائية يومية لأكثر من 16 مليون طفل في المدارس الابتدائية في أكثر من 70 بلدا. ويهدف المشروع إلى تقديم وجبات لنحو 50 مليون طفل بحلول عام 2007.
 
من جانبها حثت الأمم المتحدة في اجتماع إقليمي لمواجهة الكوارث عقد في العاصمة الكوبية هافانا، دول أميركا الشمالية وأوروبا على تقديم مساعدات سخية من المبالغ المخصصة للنكبات والكوارث.
المصدر : وكالات