أردوغان ينتقد شرودر لتأييده قرار البرلمان الألماني بشأن الأرمن
آخر تحديث: 2005/6/17 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/17 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/11 هـ

أردوغان ينتقد شرودر لتأييده قرار البرلمان الألماني بشأن الأرمن

أردوغان يهاجم قرار البرلمان الألماني (رويترز-أرشيف)
انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بشدة موقف المستشار الألماني غيرهارد شرودر من قرار البرلمان الألماني بشأن عمليات القتل التي ارتكبت بحق الأرمن في تركيا في خطوة تهدد بتوتر العلاقات بين البلدين.

ونقل التلفزيون التركي عن أردوغان قوله إن على "المستشار شرودر على الأقل أن يصرح بموقفه وكان يجب عليه منع أعضاء حزبه (من دعم القرار)".
 
وهاجم أردوغان قرار البرلمان الألماني قائلا "أجد أنه ليس خاطئا فقط, ولكنه فظيع أيضا". وقد انضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وكتلة الخضر إلى أحزاب المعارضة في دعم قرار البرلمان الألماني.

وأثار قرار البرلمان ردود أفعال غاضبة لدى تركيا التي حذر وزير خارجيتها عبد الله غل من توتر العلاقات بين أنقرة وبرلين التي تعتبر من الداعمين لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.
 
ويرى دبلوماسيون أوروبيون أن الخلاف قد يؤثر سلبا على هذا الدعم الذي يأتي قبل أشهر من مباحثات الاتحاد الأوروبي مع أنقرة بشأن الانضمام.
 
وتضمن قرار البرلمان الذي أقر بالإجماع أمس الخميس استنكارا شديدا لما وصفها بالمذابح التي ارتكبها الجنود الأتراك إبان الحرب العالمية الأولى, وحث القرار أنقرة على إجراء تحقيق مستقل في هذه القضية التي تنظر إليها تركيا بحساسية عالية.

وتنفي تركيا بشدة الادعاءات بقتل نحو 1.5 مليون أرمني حسب مصادر أرمنية في عمليات إبادة جماعية منظمة بين عامي 1915 و1923.
المصدر : وكالات