بوش يحمّل الديمقراطيين مسؤولية الفشل في تنفيذ برامجه
آخر تحديث: 2005/6/15 الساعة 18:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/9 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الكرملين: بوتين يبحث هاتفيا مع أمير قطر الوضع بسوريا في ضوء النجاح بمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2005/6/15 الساعة 18:02 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/9 هـ

بوش يحمّل الديمقراطيين مسؤولية الفشل في تنفيذ برامجه

بوش اتهم الديمقراطيين بعرقلة خططه (الفرنسية)
طالب الرئيس الأميركي جورج بوش الديمقراطيين بأن يلتزموا الصمت و"يتنحوا جانبا" إذا لم يكن لديهم أفكار بديلة لأفكاره، بدلا من إعاقتهم جدول أعماله في فترة ولايته الثانية.

واتهم بوش الديمقراطيين -في أعنف هجوم له ضدهم منذ بدء ولايته الثانية- بعرقلة تعديل نظام التأمين الاجتماعي وتعطيل التصويت على مرشحيه لمناصب القضاة الاتحاديين والأمم المتحدة، وكذلك تعطيل الحلول وعرقلة التقدم.

ومضى بوش يقول خلال عشاء سنوي لجمع المال حضره زعماء الحزب الجمهوري ومتبرعون للحزب وماري كاري نجمة أفلام الإغراء "في قضية تلو الأخرى لا يفعلون شيئا سوى التعطيل".

ويأتي هجوم بوش مع تراجع التأييد لرئاسته إلى أدنى مستوياته، وتأكيد منتقديه بأنه يفقد مكانته السياسية. ويرى المراقبون أن خطاب بوش يمثل نقطة تحول هجومية بالنسبة له، خاصة أنه أعلن بعد يومين من فوزه بفترة رئاسية ثانية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أنه كسب ثقلا سياسيا "واعتزم الآن الاستفادة منه".

وحسب المراقبين فإن قسوة الهجوم الذي حمل به بوش على الديمقراطيين تعكس خيبة أمل في أساليبهم، كما أنه يعطي تصورا مستقبلا على الشكل الذي ستكون عليه سياسات الجمهوريين في إطار التحضير لانتخابات التجديد النصفي عام 2006.

وبينما يصب بوش جام غضبه على الديمقراطيين، يشير المراقبون إلى مشكلات واجهتها الإدارة الأميركية في الفترة الأخيرة والمتمثلة بالحفاظ على تأييد الجمهوريين، ما يعتبرونه مؤشرا قويا على تراجع مكانة بوش.

وقد صوت الجمهوريون خلال الأسابيع القليلة الماضية في مجلس النواب لصالح تشريع يتعلق بأبحاث خلايا المنشأ رغم معارضة بوش، كما أن الرئيس الأميركي فشل في إحراز تقدم يذكر فيما يتعلق بأولوياته التشريعية.

المصدر : وكالات