انتخاب سويدي رئيسا جديدا للجمعية الأممية العامة
آخر تحديث: 2005/6/14 الساعة 08:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/14 الساعة 08:47 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/7 هـ

انتخاب سويدي رئيسا جديدا للجمعية الأممية العامة

جانب من جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة (رويترز)
انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة -التي تضم 191 دولة عضوة- الدبلوماسي السويدي يان إلياسون رئيسا لدورتها الستين، ليترأس أكبر جمعية للأمم المتحدة وأكثرها طموحا حيث يتوقع أن يحضرها أكثر من 150 رئيس دولة وحكومة.
 
وقال إلياسون (65 عاما) في خطاب قبوله المنصب الجديد إنه يتعين على المنظمة الدولية أن تركز على الحقائق وأن تنظم عملها بحيث يمكنها مساعدة الأشخاص الحقيقيين.
 
وأضاف أن "الاختبار الفعال والمقياس المعياري لإصلاح الأمم المتحدة يجب أن يحدده الفارق الذي تحدثه على الناس ومناطق الأزمات في أنحاء العالم.. الطفل الجائع والأم المصابة بالإيدز والبلد الذي تمزقه الحرب والنهر الملوث واللاجئ البائس والمقهورين والمهملين".
 
وأشار في خطابه إلى "كابوس ما حدث في الصومال عام 92/1993"، وقال إنه "سيذكرني للأبد بالحاجة الماسة إلى الوقاية والعمل المبكر، والتعامل بفاعلية مع الحروب الأهلية والنزاعات الدينية العرقية المقلقة".

وأوضح أنه "لا يمكننا بعد كمبوديا ورواندا وسربرنيتشا ودارفور القول إن هذا لن يتكرر أبدا، من دون التقويض الجدي للسلطة الأخلاقية للأمم المتحدة وميثاقها".
 
ويعود إلياسون إلى مقر المنظمة الدولية ليصبح أول سويدي يرأس الجمعية العامة منذ عام 2000 ما جعل انتخابه بلا منافسة، علما بأنه كان سفيرا أمميا للسويد ثم مثل الأمين العام نهاية الحرب العراقية الإيرانية كمفاوض بين بغداد وطهران مع رئيس الوزراء السابق أولوف بالمه، ثم أصبح وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية.

ويتم تداول منصب رئيس الجمعية العامة بالتناوب بين مناطق العالم حيث وقع الدور هذا العام على "أوروبا الغربية وآخرين". واختارت هذه المجموعة التي تضم الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا إلياسون أواخر العام الماضي.

المصدر : رويترز