طالبان تتبنى هجوم قندهار وتضارب الأنباء بشأن الخسائر
آخر تحديث: 2005/6/13 الساعة 11:11 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/13 الساعة 11:11 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/7 هـ

طالبان تتبنى هجوم قندهار وتضارب الأنباء بشأن الخسائر

نحو 30 جنديا أميركيا قلتوا في أفغانستان منذ مطلع العام الجاري(الفرنسية-أرشيف)

تبنت حركة طالبان الأفغانية الهجوم بسيارة مفخخة الذي استهدف قافلة عسكرية أميركية خارج مدينة قندهار.

ونقل مراسل الجزيرة في إسلام آباد عن ناطق باسم حركة طالبان أن الهجوم نفذه عنصر من طالبان فجر نفسه في منطقة ميرويس مينا مستهدفا ثلاث سيارات أميركية مما أسفر بحسب الناطق عن مقتل ثمانية من الجنود الأميركيين.

وقد تضاربت تصريحات الجيش الأميركي والمسؤولين الأفغان بشأن خسائر القوات الأميركية. فقد ذكرت متحدثة باسم الجيش الأميركي أن الهجوم أسفر عن جرح أربعة جنود أحدهم في حالة خطيرة بينما أكد الجنرال سالم خان نائب مدير شرطة قندهار مقتل ثلاثة جنود على الأقل.

وأشارت الأنباء إلى أن سائق سيارة أجرة اندفع بسيارته المفخخة نحو القافلة ليصطدم بإحدى عرباتها العشرين محدثا انفجارا هائلا على بعد نحو 10 كيلومترات غرب قندهار.

وقد أغلقت القوات الأميركية موقع الهجوم وسارعت المروحيات لنقل الضحايا وبدأت على الفور عمليات تمشيط للمنطقة. وقالت المصادر الأميركية إن الجنود كانوا ضمن فريق لإعادة الإعمار يتولى تقديم مساعدات للمدنيين في المنطقة.

يأتي الهجوم في إطار تصاعد لوتيرة هجمات المشتبه في أنهم من عناصر حركة طالبان الأفغانية منذ حلول فصل الربيع. ويعد أيضا الثاني من نوعه خلال أسبوعين بعد أن استهدف تفجير انتحاري مطلع الشهر الجاري مسجدا مما أسفر عن مقتل 21 شخصا.

وتتهم الحكومة الأفغانية أنصار حركة طالبان بتصعيد الهجمات بهدف عرقلة الانتخابات التشريعية في سبتمبر/أيلول المقبل. وتنفذ القوات الأميركية والأفغانية منذ شهور حملات عسكرية موسعة لملاحقة مقاتلي طالبان.

ووفقا لبعض التقديرات قتل نحو 30 جنديا أميركيا في أفغانستان منذ مطلع العام الجاري.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: