مقتل عشرة أفغان والحكومة تبدأ حملة جمع الأسلحة
آخر تحديث: 2005/6/11 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/11 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/5 هـ

مقتل عشرة أفغان والحكومة تبدأ حملة جمع الأسلحة

تجاوب كبير مع الحملات السابقة في أفغانستان لنزع أسلحة المليشيات (رويترز-أرشيف)

قُتل عشرة أفغان اليوم السبت عندما اصطدمت حافلة ركاب كانوا يستقلونها بسيارة عسكرية أميركية جنوبي أفغانستان.

وقال مسؤول بالشرطة إن الحادث الذي وقع في منطقة سبين بولداك على الطريق السريع الذي يربط بين مدينة قندهار والحدود الباكستانية، لم يسفر عن وقوع إصابات في صفوف الأميركيين.

وأضاف أن القوات الأميركية أغلقت المنطقة، مشيرا إلى أنه لا يعرف حتى الآن كيف وقع الحادث مؤكدا أن تحقيقات بدأت لمعرفة ملابساته.

نزع أسلحة
في موضوع آخر بدأت الحكومة الأفغانية اليوم حملة جديدة لنزع سلاح المليشيات، بغرض تخليص البلاد من الأسلحة غير المرخص بها بعد أن عاشت ربع قرن في الحروب.

ويهدف البرنامج الذي سيستمر ثلاث سنوات لنزع سلاح 1800 مجموعة مثل العصابات الإجرامية والمليشيات الخاصة، وستباشر هذه الحملة أعمالها في كل المحافظات وتبدأ عملها بمناشدة السكان لتسليم أسلحتهم طواعية، وفي حالة عدم استجابتهم سيتم نزع أسلحتهم باستخدام القوة.

وقال رئيس لجنة نزع الأسلحة محمد كريم خلالي إنه لا تتوفر حاليا تقديرات لعدد الأسلحة غير القانونية المنتشرة في أرجاء البلاد.

ويأتي هذا بينما توشك فيه حملة أخرى على الفراغ من أعمالها في وقت لاحق هذا الشهر، وقد نجحت هذه الحملة التي انطلقت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي في تجريد حوالي 600 ألف من رجال المليشيات من أسلحتهم معظمهم موالون للقادة العسكريين الذين ساعدوا حملة قادتها الولايات المتحدة للقضاء على حركة طالبان عام 2001.

المصدر : وكالات