رفسنجاني يتصدر مرشحي الرئاسة حسب الاستطلاعات
آخر تحديث: 2005/6/11 الساعة 03:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/11 الساعة 03:38 (مكة المكرمة) الموافق 1426/5/5 هـ

رفسنجاني يتصدر مرشحي الرئاسة حسب الاستطلاعات

ستة مرشحين يستعدون لخوض الانتخابات الرئاسية (الفرنسية-أرشيف)

دخلت حملة الانتخابات الرئاسية الإيرانية مرحلتها النهائية حيث تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني قائمة المرشحين يليه قائد الحرس الثوري السابق محمد باقر قاليباف.

ودعا رئيس مجلس صيانة الدستور آية الله أحمد جنتي الإيرانيين إلى التصويت بكثافة خلال الانتخابات الرئاسية المزمعة في 17 يونيو/ حزيران في تحد للولايات المتحدة وإسرائيل على حد قوله.

ومع اقتراب موعد الانتخابات أصيب القيادي الإصلاحي بهزاد نبوي بجروح عندما هاجمته مجموعة من الأشخاص خلال اجتماع انتخابي عام للمرشح الرئاسي مصطفى معين في مدينة قم جنوب طهران.

وقالت وكالة الأنباء الطلابية الإيرانية إن 30 شخصا حاولوا إثارة الشغب في الاجتماع الذي عقد الخميس. وأوضح نبوي "تعرضنا لاعتداء عند خروجنا رغم تأكيد الشرطة لنا بأن بإمكاننا المغادرة".

في السياق نفسه استنكر نجل آخر شاه لإيران رضا بهلوي الانتخابات الرئاسية ووصفها بأنها "تمثيل مسرحي" معلنا الدخول في إضراب عن الطعام دعما للأسرى السياسيين في سجون الجمهورية الإسلامية.

ودعا بهلوي (44 عاما) من الولايات المتحدة إلى مقاطعة الانتخابات التي تنظمها الحكومة خلال الأسابيع القادم. وأشار إلى أن عدم المشاركة تعد إشارة قوية للعالم بأن الإيرانيين لن يمنحوا النظام ما يريد.

وأوضح أنه لن يأكل أو يشرب لمدة ثلاثة أيام بدءا من يوم الجمعة لإظهار غياب حقوق الإنسان في إيران وتأييدا للمعتقلين السياسيين في إيران والمطالبة بالإفراج عنهم.

المصدر : وكالات