مظاهرات جديدة بموسكو بعد إدانة خودوركوفسكي
آخر تحديث: 2005/6/1 الساعة 17:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/6/1 الساعة 17:00 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/24 هـ

مظاهرات جديدة بموسكو بعد إدانة خودوركوفسكي

المتعاطفون مع خودوركوفسكي تظاهروا معتبرين الحكم ضده معيبا(الفرنسية)

تظاهر عشرات الأشخاص اليوم الأربعاء أمام محكمة ميشتشانسكي في موسكو التي أصدرت أمس على الملياردير ميخائيل خودوركوفسكي عقوبة بالسجن تسع سنوات, احتجاجا على القرار الذي وصف بالمعيب.

وانتشرت في محيط المحكمة أعداد كبيرة من قوات الأمن في حين أسدل الستار أمس على محاكمة الرئيس السابق للمجموعة النفطية الروسية العملاقة "يوكوس".

وكتب على يافطات رفعها المتظاهرون الذين أتوا للمطالبة بالإفراج عن رجل الأعمال الروسي "ميكا في السجن, العار لروسيا" و"من إمبراطورية الشر إلى إمبراطورية الخبث" و"لا سلطة للسلطات على حريتنا".

وفي المقابل تظاهر معارضون لخودوركوفسكي معظمهم من الشبان والمتقاعدين رفضوا التحدث إلى الصحفيين وحملوا يافطات كتب عليها "خودوركوفسكي أعد لنا أموالنا" و"حان الوقت لوقف نهب روسيا".

موقف الصحافة
ومن جهة أخرى اعتبرت معظم الصحف الروسية اليوم أن الحكم الصادر على خودوركوفسكي "أثار صدمة" مشيرة إلى أن هذا الحكم قد يمدد لأن تهما جديدة قد توجه ضده.

ووصفت صحيفة فيدوموستي الاقتصادية العقوبة بأنها "شديدة" مضيفة أن "هذه العقوبة تزرع الخوف في أوساط الأعمال".

وتقول صحيفة إزفيستيا إن خودوركوفسكي وشريكه بلاتون ليبيديف الذي صدر بحقه الحكم ذاته قد يمضيان عقوبة بالسجن قد تصل إلى 30 عاما.

ومن ناحيتها كتبت صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا أن "تصفية الحسابات مع خودوركوفسكي وليبيديف كانت متوقعة لكنها أثارت صدمة بسبب قساوتها".

المصدر : الفرنسية