سوهارتو يعاني من نزيف معوي وصعوبة بالتنفس
آخر تحديث: 2005/5/9 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/9 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/1 هـ

سوهارتو يعاني من نزيف معوي وصعوبة بالتنفس

تدهور صحة سوهارتو حال دون محاكمته (الفرنسية-أرشيف) 
وصفت مصادر طبية في إندونيسيا الحالة الصحية للرئيس الأسبق سوهارتو  بأنها جيدة نسبيا مشيرة إلى أنه يعاني من صعوبة في التنفس ونزيف معوي لم تتم السيطرة عليه منذ أدخل المستشفى يوم الخميس الماضي.

وقال رئيس الفريق الطبي المعالج إن سوهارتو -83 عاما- بكامل وعيه ويمكنه التحدث, مشيرا إلى أن الحالة غير مستقرة لكنه وصفها في الوقت نفسه بأنها ليست حرجة. كما أشار رئيس الفريق إلى أن نسبة شفاء الرئيس الإندونيسي الأسبق هي 50%.

وهذه هي المرة الثالثة في خلال سنتين التي يعاني فيها سوهارتو من نزيف معوي, حيث خضع لعملية نقل دم للمحافظة على أعضائه الحيوية.

يشار إلى أن سوهارتو أجبر على الاستقالة عام 1998 على خلفية مظاهرات شعبية حاشدة وضعت في النهاية حدا لحكمه الذي استمر 32 عاما ووصف بأنه ديكتاتوري.

ووجهت إلى سوهارتو تهمة اختلاس 570 مليون دولار من الأموال العامة لكنه أفلت حتى الآن من قبضة القضاء, وعلقت محاكمته في العام 2000 بعدما اعتبر الأطباء أن وضعه الصحي لا يسمح له بالمثول أمام المحكمة. 

لكن بعض أعضاء الحركة الإصلاحية الذين يريدون أيضا أن يحاكم بتهمة انتهاك حقوق الإنسان يعتبرون أن سوهارتو ليس مريضا بقدر ما تؤكد عائلته وأطباؤه. 

وتعتبر منظمة "ترنسبارينسي إنترناشونال" أن سوهارتو الملقب بـ "أبو التنمية" في إندونيسيا هو أكثر حكام العالم فسادا. وتقول المنظمة إن سوهارتو وعائلته جمعوا ثروة تتراوح بين 15 و35 مليار دولار.  
المصدر : وكالات