محاربون روس قدامى يقومون ببروفات العرض في الاحتفال بالنصر على النازية (الفرنسية)

نشرت روسيا آلافا من الجنود ورجال الشرطة في موسكو خوفا من هجمات يقوم بها المسلحون الشيشان أثناء الاحتفال بيوم النصر في الحرب العالمية الثانية.
 
ومن المقرر أن يحضر أكثر من 50 من زعماء العالم منهم الرئيس الأميركي جورج بوش الاحتفال بيوم النصر الذي سيقام في الميدان الأحمر يوم التاسع من مايو/أيار المقبل.
 
واكتظت المدينة بقوات الشرطة الخاصة وأقيمت الحواجز والموانع الإسمنتية حول المداخل المهمة للمنطقة التي تضم الكرملين والتي ستتركز فيها مظاهر الاحتفال.
 
وسيتطلب دخول بعض الشوارع المرور عبر أجهزة الكشف عن المعادن على غرار المستخدمة في المطارات وسيغلق العديد من محطات مترو الأنفاق كما ان الوصول إلى المطارات الرئيسية في المدينة سيكون مقيدا.
وحذرت سلطات المدينة من أن العديد من الطرق الرئيسية ستغلق وأن نقاط تفتيش السيارات ستزيد.
 
ورحب أحد قدامى المحاربين الروس بالإجراءات الأمنية المشددة التي تتخذها السلطات الروسية لتأمين الاحتفالات قائلا إن "إرهابيين" يعتزمون شن هجمات خلال هذه المناسبة.
 
وفي يوم الاحتفال نفسه ستصدر أوامر لبطاريات صواريخ مضادة للطائرات بإسقاط أي طائرة تنتهك منطقة حظر الطيران التي ستفرض فوق موسكو في حين سينشر نحو 20 ألف شرطي العديد منهم جلبوا من مناطق مجاورة في شوارع المدينة.
 
وفي لمسة تذكر بالتحضير لدورة الألعاب الأولمبية عام 1980 التي أقيمت في أواخر عهد الزعيم السوفياتي ليونيد برجينيف طلب من سكان موسكو البقاء في منازلهم أو الذهاب في الوقت المناسب إلى الريف.
 
بوتين: ديمقراطية أميركا لسيت مثالية (رويترز)
انتقادات بوتين

الاحتفال الذي سيحضره الرئيس بوش لم يمنع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع شبكة "سي بي أس" الأميركية أن يوجه للولايات المتحدة نقدا صريحا بشأن ديمقراطيتها.
 
واعتبر بوتين أن الديمقراطية في الولايات المتحدة ليست مثالية وحثها على الاهتمام بمشاكلها قبل انتقاد روسيا.
 
وقال بوتين وهو يشير خصوصا إلى النظام المعتمد لانتخاب الرئيس الأميركي, أثناء المقابلة التي ستبث غدا الأحد ضمن برنامج "60 دقيقة" والتي نشرت "سي بي أس" مقتطفات منها "لديكم مشاكل مع انتخاباتكم".
 
وذكر بأن فوز بوش في الانتخابات الرئاسية عام 2000 ضد منافسه الديمقراطي آل غور حسم بقرار مثير للجدل صدر عن المحكمة العليا.
 
وقال بوتين لا يمكن للإدارة الأميركية تصدير الديمقراطية إلى أماكن أخرى، مشيرا إلى أنها ينبغي أن تكون نتاج عملية داخلية لأي مجتمع.

المصدر : وكالات