اجتماعات الحوار الأوروآسيوي تبدأ في كيوتو
آخر تحديث: 2005/5/6 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/6 الساعة 10:28 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/28 هـ

اجتماعات الحوار الأوروآسيوي تبدأ في كيوتو

اجتماعات كيوتو تشهد لقاءات ثنائية لبحث مشكلات آسيوية (الفرنسية)
بدأت وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي أو ممثلوهم و13 دولة آسيوية اليوم في كيوتو اجتماعات مخصصة للحوار الأوروآسيوي وأخرى بين الدول الآسيوية.

وتأتي هذه الاجتماعات التي تستغرق يومين في إطار اللقاء السابع لوزراء خارجية منتدى الحوار الأوروآسيوي الذي أعلن عنه عام 1996.

وتشهد كيوتو اليوم أيضا اجتماعا يضم الدول العشر الأعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا بحضور اليابان والصين وكوريا الجنوبية، وستعقد لقاءات ثنائية بين اليابان والصين.

ويبحث المجتمعون إمكانية رفع الحظر الأوروبي على بيع الأسلحة للصين المفروض منذ 16 عاما، والعقوبات الأوروبية المفروضة على المجموعة العسكرية الحاكمة في ميانمار، وطموح اليابان إلى الحصول على مقعد دائم في مجلس الأمن الدولي.

ويناقش الوزراء الأوروبيون والآسيويون التوترات في شبه الجزيرة الكورية، في وقت تشعر فيه الأسرة الدولية بالقلق عقب نشر أنباء غير مؤكدة تشير إلى أن كوريا الشمالية تستعد لإجراء تجربة نووية.

كما يلتقي وزيرا الخارجية الصيني لي جاوشينغ ونظيره الياباني نوبوتاكا ماشيمورا غدا السبت بعد تدهور العلاقات بين البلدين منذ أبريل/نيسان الماضي.

وقالت أنباء إن وزير خارجية كوريا الجنوبية توجه إلى اليابان أمس لحضور المنتدى ويعقد على هامشه محادثات مع نظيره الياباني حول تسوية الخلافات بين البلدين.

وتشارك الدول الآسيوية الـ13 في كيوتو من خلال وزراء خارجيتها، في حين أرسل الاتحاد الأوروبي مفوضة العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو فالدنر ووزراء خارجية ثماني دول هي قبرص وإسبانيا وفنلندا والمجر وإيطاليا ولوكسمبورغ وسلوفاكيا والسويد، وتشارك البلدان الأخرى بدبلوماسيين أو كبار الموظفين.

المصدر : وكالات