بوش يرحب باعتقال أبو الفرج الليبي أبرز قادة القاعدة بباكستان
آخر تحديث: 2005/5/5 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/5 الساعة 15:12 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/27 هـ

بوش يرحب باعتقال أبو الفرج الليبي أبرز قادة القاعدة بباكستان

الصورة التي وزعتها وزارة الداخلية الباكستانية لأبو الفرج الليبي (الفرنسية)

رحب الرئيس الأميركي جورج بوش اليوم باعتقال مسؤول العمليات والرجل الثالث في تنظيم القاعدة أبو الفرج الليبي عقب إعلان باكستان إلقاء القبض عليه.
 
وقال بوش على هامش مؤتمر اقتصادي "إنه انتصار مهم في الحرب على الإرهاب"، وأضاف أن الليبي جنرال كبير لدى بن لادن، وكان له دور كبير في عمليات القاعدة والتخطيط لها، واعتبر أن اعتقاله يزيل عدوا خطيرا كان يمثل تهديدا مباشرا للولايات المتحدة، على حد تعبيره.
 
وامتدح الدور الباكستاني في هذه الحرب، داعيا إلى مواصلة الجهود لهزيمة القاعدة. وأعلن مسؤول أميركي في مكافحة الإرهاب أن الاستخبارات الأميركية لعبت دورا كبيرا وهاما في إلقاء القبض على الليبي.
 
من جانبه نفى وزير الإعلام الباكستاني شيخ رشيد أحمد للجزيرة المعلومات التي نسبت إليه بشأن ما تردد بأن اعتقال أبو الفرج الليبي سيؤدي إلى إلقاء القبض على أسامة بن لادن.
 
وقال وزير الإعلام شيخ رشيد أحمد إن بلاده التي اعتقلت الليبي لم تتوصل إلى معلومات مهمة قد تفضي إلى إلقاء القبض على بن لادن كما نسبت إليه وكالات الأنباء.
 
رشيد أحمد (رويترز-أرشيف)
تسليمه لواشنطن
وعن تسليمه للولايات المتحدة قال وزير الإعلام شيخ رشيد أحمد إنه من السابق لأوانه الحديث عن تسليم أبو الفرج الليبي للولايات المتحدة "قبل أن نكمل التحقيق معه بخصوص محاولتي اغتيال الرئيس برويز مشرف".
 
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزير في إسلام آباد قال أحمد إن قوات الأمن اعتقلت عضو القاعدة والعقل المدبر لمحاولتي اغتيال مشرف في إشارة إلى الليبي.
 
وقال ضابط استخبارات يقوم بالتحقيق مع أبو الفرج الليبي "نأمل أن نلقي القبض على آخرين لهم اتصالات معه" معتبرا أن أنباء اعتقاله سربت قبل الأوان إلى وسائل الإعلام. وأكد مسؤول حكومي طلب عدم نشر اسمه أن اعتقالات أخرى جرت إلى جانب الليبي.
 
مكان الاعتقال
ولم يدل وزير الإعلام بتفاصيل عن عملية الاعتقال غير أن مسؤولين بالمخابرات قالوا إن أبو الفرج الليبي اعتقل إلى جانب آخرين في منطقة وزيرستان القبلية حيث المواجهات بين القبائل والحكومة منذ أوائل2004.
 
"
أفاد أفتاب شيرباو من وزارة الداخلية أن الاعتقال تم قبل بضعة أيام
"
لكن مراسل الجزيرة في باكستان ومسؤول مخابرات آخر طلب عدم ذكر اسمه قالا إن الاعتقال تم في ضواحي ماردان وهي مدينة رئيسية في الإقليم الحدودي الشمالي الغربي تبعد نحو 350 كلم شمال وزيرستان.
 
وقال أفتاب شيرباو من وزارة الداخلية للصحفيين إن الاعتقال تم قبل بضعة أيام. وأوضح شيرباو أن الليبي على صلة بأمجد فاروقي المتشدد الباكستاني الذي قتلته قوات الأمن في تبادل لإطلاق النار في جنوب البلاد في سبتمبر/ أيلول الماضي على خلفية تفجير موكب مشرف.
 
وراوغ الليبي قوات الأمن الباكستانية شهورا قبل وقوعه في أيديهم بعد حملة ملاحقة مكثفة.
المصدر : الجزيرة + وكالات