الشرطة الأميركية تسعى لكشف لغز هجوم القنصلية البريطانية
آخر تحديث: 2005/5/5 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/5 الساعة 19:37 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/27 هـ

الشرطة الأميركية تسعى لكشف لغز هجوم القنصلية البريطانية

شرطة نيويورك أغلقت الشارع المؤدي إلى مبنى القنصلية (رويترز)

قال رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبيرغ إن الشرطة لم تتوصل لدلائل تقود إلى المسؤول عن الانفجارين اللذين وقعا اليوم في مبنى القنصلية البريطانية بنيويورك دون أن يسفرا عن وقوع إصابات.
 
وأضاف بلومبيرغ في مؤتمر صحفي عقده عقب الحادث "رغم وقوع الانفجار داخل مبنى يضم القنصلية البريطانية, من الأجدر عدم التسرع في استخلاص نتائج".
 
من جهة أخرى قال رئيس شرطة نيويورك راي كيلي إن العبوتين وضعتا باليد ولم يستخدم في تفجيرهما مؤقت آلي. وفي لندن قال متحدث باسم الخارجية البريطانية إن بلاده تتحرى عن الحادث.
 
وبدأت الشرطة الأميركية تحقيقا في ملابسات الحادث. وقال متحدث باسم الشرطة إن الحادث تسبب في تناثر شظايا زجاج بعض نوافذ المبنى المكون من 21 طابقا. ونجم الانفجاران اللذان وقعا قبل الرابعة فجرا بتوقيت نيويورك عن عبوتين معدنيتين معبأتين بالبارود.
 
وقالت الشرطة إن العبوتين كانت بدائيتي الصنع لكنهما جديدتان من حيث الشكل, إذ كانت إحداهما على شكل ثمرة أناناس والأخرى على شكل ليمونة.
 
وأوضحت الشرطة أن العبوتين وضعتا داخل أو قرب حوض زهور كبير من الخرسانة يستخدم في نيويورك عادة لمنع السيارات من الاصطدام بالمباني.
 
اضطراب بالأسواق
العبوتان وضعتا باليد ولم يستخدم في تفجيرهما مؤقت آلي (رويترز)
وأثار الانفجار الذي تزامن مع بدء التصويت في المملكة المتحدة بالانتخابات العامة البريطانية, حالة من الاضطراب في الأسواق المالية البريطانية.
 
ويسعى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى الحصول على ولاية ثالثة بعد حملة انتخابية قصيرة لاحقه خلالها الغضب الشعبي بسبب الحرب في العراق. 
 
وحذرت الحكومة الناخبين البريطانيين من احتمال استهداف بريطانيا ومصالحها خلال الحملة الانتخابية. وكانت القنصلية البريطانية في إسطنبول قد تعرضت لهجوم في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003 أسفر هو وهجوم آخر في وقت واحد تقريبا على بنك بريطاني في المدينة عن مقتل القنصل البريطاني و31 آخرين.
 
ويتذكر الأوروبيون أيضا الهجمات التي شهدتها العاصمة الإسبانية مدريد في 11 مارس/ آذار 2004 وقتل فيها نحو 200 وأثرت تأثيرا مباشرا على نتيجة الانتخابات العامة الإسبانية التي أجريت بعدها بثلاثة أيام.
المصدر : وكالات