الكونغرس الأميركي سيصادق على القانون الأسبوع القادم تمهيدا لتنفيذه (رويترز-أرشيف)
توصل مفاوضون برلمانيون أميركيون إلى اتفاق بشأن مشروع قانون يقضي بإرسال معدات قتال إلى العراق وأفغانستان بكلفة 82 مليار دولار مما يمهد السبيل لتمريره في الكونغرس الأميركي.

ومن المرجح أن يقر مجلس النواب التشريع الطارئ هذا الأسبوع وأن يقره مجلس الشيوخ في الأسبوع القادم. ويقدم هذا التشريع لوزارة الدفاع الأميركية البنتاغون مبلغ 75.9 مليار دولار تقول إنها تحتاجه على الفور لإعادة تزويد القوات الأميركية التي تقاتل في العراق وأفغانستان بالمعدات.

وقالت متحدثة باسم البنتاغون إن تمويل الطوارئ سيفي باحتياجات التمويل حتى 30 سبتمبر/أيلول وهو نهاية السنة المالية الحالية، مضيفة أنه لا يوجد تقدير لتكاليف الحرب العام القادم.

كما يوفر مشروع القانون 592 مليون دولار وهو ما يقل بمقدار 70 مليون دولار عن المبلغ الذي طلبه الرئيس جورج بوش لبناء سفارة أميركية جديدة في بغداد.

ومع افتراض تمرير مشروع القانون الذي يلقى تأييدا واسعا في الكونغرس ستكون الولايات المتحدة أنفقت نحو 300 مليار دولار حتى الآن على الحرب في العراق وأفغانستان منذ الفترة التي تلت هجمات 11 سبتمبر/أيلول عام 2001. ويستهلك القتال في العراق نحو ثلثي هذه التكاليف.

وخلال الإفادة التي أدلى بها في الكونغرس الأسبوع الماضي دعا وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد إلى إقرار مشروع القانون بسرعة. قائلا إن الاستعداد الأساسي للجيش وحسابات التشغيل ستستهلك في أوائل هذا الشهر.

المصدر : وكالات