باكستان تؤكد تحريف تصريحات مشرف حول إيران
آخر تحديث: 2005/5/30 الساعة 20:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/30 الساعة 20:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/22 هـ

باكستان تؤكد تحريف تصريحات مشرف حول إيران

جيلاني أكد أن إيران لم تطلب توضيحات بشأن تصريحات مشرف (رويترز-أرشيف)
أكدت الخارجية الباكستانية أن تصريحات الرئيس برويز مشرف التي قال فيها إن إيران ترغب بشدة في الحصول على سلاح نووي لم تنقل بشكل صحيح.

وقال المتحدث باسم الوزارة جليل عباس جيلاني بمؤتمر صحفي بإسلام آباد إن مشرف لم يقل أكثر من "لا أعرف" في رده على سؤال مجلة دير شبيغل الألمانية بهذا الشأن، مشيرا إلى أن هذا الجزء من مقابلة الرئيس حذف من التقرير الذي أوردته المجلة مما أعطى انطباعا خاطئا عما قاله.

وأكد جيلاني أن المسؤولين الإيرانيين لم يطلبوا أي توضيح بشأن تلك التصريحات لأنهم لا يشعرون بأن هناك حاجة لذلك.

وكانت المجلة الألمانية ذكرت أن مشرف قال ردا على سؤال عن أفضل طريقة لمنع تطوير برنامج عسكري إيراني "لا أعرف، إنهم يرغبون بشدة في الحصول على القنبلة".

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي إن بلاده تنتظر تفسيرات من الرئيس الباكستاني بعد هذه التصريحات، مستبعدا في الوقت نفسه في أن يكون مشرف أدلى بذلك.

وشدد آصفي على أن الدول الأخرى لا تملك حق الإدلاء بأي تعليقات حول هذا الشأن، مشيرا إلى أن طهران وحدها هي التي ستصدر قرارا بشأن برنامجها النووي.

وتتزامن هذه التطورات مع إرسال باكستان قطعا من أجهزة الطرد المركزي إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية للتحقق من معلومات قدمها الإيرانيون حول مصدر آثار اليورانيوم العالي التخصيب الذي اكتشف على أراضيهم. وتؤكد طهران أن العناصر الملوثة دخلت البلاد مع معدات تم شراؤها في السوق السوداء.

وتسعى الوكالة إلى تحديد طبيعة البرنامج النووي الإيراني الذي قد يكون مهندس البرنامج النووي الباكستاني عبد القدير خان ساهم في تغذيته، في إطار سوق سوداء دولية للتكنولوجيا النووية كشف وجودها عام 2003.

المصدر : وكالات