العفو الدولية: نساء أفغانستان لسن أحسن حالا بعد طالبان
آخر تحديث: 2005/5/30 الساعة 04:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير داخلية إقليم كتالونيا الإسباني: 13 قتيلا وأكثر من 50 جريح في هجوم برشلونة
آخر تحديث: 2005/5/30 الساعة 04:09 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/22 هـ

العفو الدولية: نساء أفغانستان لسن أحسن حالا بعد طالبان

العفو الدولية دعت الحكومة الأفغانية لحماية النساء من القوانين الموازية (رويترز)

اعتبر تقرير لمنظمة العفو الدولية أن وضع النساء الأفغانيات لم يشهد تحسنا كبيرا بعد أكثر من أربع سنوات ونصف من الإطاحة بنظام طالبان.
 
وجاء في تقرير المنظمة الحقوقية أن "قلة من النساء الأفغانيات في منأى عن العنف" الذي يمارسه بشكل أساسي الأزواج والإخوة والآباء بتشجيع من السلطات وما أسمته "نظاما قضائيا موازيا", وأن الأمور أخطر في المناطق القاصية منها في المناطق الحضرية حيث بدأت المرأة تلعب دورا سياسيا.
 
واعتبر التقرير أن الاعتداءات التي تتعرض لها النساء تتم في العلن, وحث الحكومة الأفغانية على التدخل لحمايتهن ليس فقط ممن يعملون في الأجهزة الحكومية ولكن كذلك من المواطنين العاديين ومجموعات أخرى أخذت القانون بيدها.
 
وأضاف أن التقاليد الإقطاعية المترسخة ما زالت تعني أن الرجل يمكنه أن يعامل المرأة في أغلب الأحيان كالأمة دون أن يخشى عقاب السلطات, معتبرة إصلاح النظام القضائي أساسيا في حماية النساء الأفغانيات, وأنه يقع على عاتق الدولة وضع الضمانات القانونية.
 
وقد استند التقرير إلى لقاءات مكثفة أجرتها المنظمة في كامل أفغانستان, أعربت خلالها أغلب النساء عن خيبة أملهن لعدم تحسن أوضاعهن بعد سقوط نظام طالبان, سواء ما تعلق منها بالأمن أو التشغيل أو الأمن, بل واعتبر بعضهن أن الأمور قد ازدادت سوءا. 
المصدر : رويترز