تعهد أميركي بحرب "بلا رحمة" في أفغانستان
آخر تحديث: 2005/5/3 الساعة 17:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/3 الساعة 17:25 (مكة المكرمة) الموافق 1426/3/25 هـ

تعهد أميركي بحرب "بلا رحمة" في أفغانستان

القائد الأميركي الجديد توعد أنصار طالبان (رويترز)
تعهد القائد الأميركي الجديد لقوات التحالف في أفغانستان بشن حرب بلا رحمة على من أسماهم المتمردين الذين يواصلون عملياتهم رغم سقوط نظام طالبان قبل ثلاث سنوات.

وقال الفريق كارل إيكيبري الذي كان يشغل منصب مديرا للتخطيط الإستراتيجي بقيادة القوات الأميركية في هاواي قبل تولي منصبه الجديد اليوم الثلاثاء إن الحرب على ما أسماه الإرهاب ستتواصل بالتعاون مع حكومة كابل, معتبرا أن هناك الكثير من المهام التي ينبغي إنجازها خلال الفترة المقبلة. 
 
جاء تعيين الفريق إيكيبري بعد ثلاث سنوات من سقوط نظام طالبان, وفي وقت أعلنت فيه الحكومتان الأميركية والأفغانية سقوط عشرات من مقاتلي طالبان والقاعدة في الأشهر الأخيرة إضافة إلى مقتل اثنين من قوات التحالف.
 
كما يأتي تعيين الفريق إيكيبري -الذي سيقود قوة من 18000 رجل- في وقت تغيرت فيه الأولويات الأميركية بأفغانستان من القبض على قياديي طالبان والقاعدة إلى دعم حكومة الرئيس حامد كرزاي.

من جهة أخرى تستعد القوات السويدية المشاركة في التحالف لتحل محل القوات البريطانية التي تقرر أن تتفرغ للعمليات ضد أنصار طالبان في جنوبي أفغانستان. جاء ذلك في أعقاب اتفاق ومباحثات بين وزيرة الدفاع السويدية ليني بيوركلند ونظيرها الأميركي دونالد رمسفيلد أمس الاثنين.

كما قدمت وزارة الدقاع السويدية نفس الخطة للرئيس الأفغاني حامد كرزاي وشددت على أن مهمة القوات السويدية ستقتصر على أغراض مدنية وأغراض تأمينية في حالات الضرورة.

مستودع الذخيرة
من جهة أخرى بدأت الحكومة الأفغانية التحقيق في الانفجار الضخم الذي هز أمس الاثنين مستودعا للسلاح تحت الأرض يستعمله أحد قادة المليشيات الأفغانية في قرية صغيرة بمقاطعة باغلان إلى الشمال من كابل, وارتفعت حصيلته إلى 29 قتيلا و70 جريحا.
 
وقال ناطق باسم الداخلية الأفغانية إن فريق تحقيق وصل المنطقة للتحقيق في الحادث, مضيفا أن قائد المليشيا -الذي نجا من الموت وهلكت كل عائلته- كان ذكر سابقا أنه سلم كل سلاحه إلى الحكومة الأفغانية.
المصدر : وكالات