وولفويتز يدعو لعهد جديد في مكافحة الفقر بأفريقيا
آخر تحديث: 2005/5/29 الساعة 05:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/29 الساعة 05:56 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/21 هـ

وولفويتز يدعو لعهد جديد في مكافحة الفقر بأفريقيا

الأمم المتحدة: 6500 يموتون يوميا في أفريقيا بسبب أمراض يمكن تفاديها (رويترز-أرشيف)

قال البنك الدولي إن سياساته وسياسات مجموعة الدول النامية حققت تقدما في كل من آسيا وأميركا اللاتينية في مجال مكافحة الفقر, لكنها مازالت دون المستوى المطلوب في أفريقيا.
 
ودعا الرئيس الجديد للبنك الدولي بول وولفويتز إلى "عهد جديد ولاسيما فيما يتعلق بالتنمية في أفريقيا"، وتفيد الإحصاءات بأن حوالي 6500 شخص يموتون يوميا نتيجة أمراض يمكن تفاديها.
 
واعتبر وولفويتز -الرجل الثاني في وزارة الدفاع الأميركية سابقا- أنه "سيكون شعورا جميلا لو التفت العالم إلى الوراء بعد خمس أو عشر سنوات ليرى أنه قد استقر على سكة التنمية المستديمة, وأن خفض الفقر قد امتد من آسيا وأميركا اللاتينية ليشمل الجميع".
 
وأشار وولفويتز إلى "برنامج مزدحم" قبل عقد اجتماع لمجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى في العالم في أسكتلندا في السادس من يوليو/ تموز. 

وجعل رئيس وزراء بريطانيا توني بلير -الذي تترأس بلاده مجموعة الثماني هذا العام- القضايا الافريقية أحد أهم أولويات الاجتماع.
 
وولفويتز اعتبر أن بإمكان العالم أن يقضي على الفقر بإفريقيا في فترة لا تتجاوز 10 سنوات (رويترز-أرشيف)
مظاهرة بإيطاليا
ومن المقرر أن يزور وولفويتز جنوب أفريقيا في يونيو/حزيران خلال جولة خطط لها بعد فترة وجيزة من توليه رسميا رئاسة البنك الدولي الأربعاء الماضي. ولم يعلن البنك الدولي مواعيد محددة لهذه الرحلة.
 
وسيكون الفقر في أفريقيا أحد الملفات التي ستركز عليها قمة في مجموعة الثماني بأسكتلندا في الأسبوع الأول من الشهر القادم, حيث ينتظر أن يطرح رئيس الوزراء البريطاني توني بلير خطة دولية لمكافحة الفقر في القارة الأفريقية.
 
وفي روما خرج آلاف الإيطاليين بمسيرات في شوارع وسط العاصمة للمطالبة بمضاعفة الجهود في مجال محاربة الفقر في أفريقيا.
 
وفي طليعتهم الرئيس الإثيوبي جيرما فولد جيويس ورئيس البرلمان الأوروبي خوسيه بوريل إضافة إلى مسؤولين إيطاليين وعدد من الأفارقة المقيمين في إيطاليا.
 
وقد رفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "إيطاليا-أفريقيا قارة واحدة", في إطار مبادرة تمتد على مدى أسبوع يشرف عليها عمدة روما فالتر فيلتروني للتحسيس بمشكلة الفقر في القارة الأفريقية.
المصدر : وكالات