اختتام مؤتمر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية دون اتفاق
آخر تحديث: 2005/5/27 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/27 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/19 هـ

اختتام مؤتمر معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية دون اتفاق

رجحت مصادر دبلوماسية تشارك في مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في نيويورك انتهاء المؤتمر اليوم دون التوصل إلى اتفاق.

وقال دبلوماسي رفض الكشف عن اسمه إن اللجان التي كلفت ببحث مسائل نزع الأسلحة والضمانات حول البرامج النووية الوطنية والاستخدام السلمي للطاقة الذرية لم تصل لاتفاق.

وتغطي هذه اللجان الأعمدة الثلاثة للمعاهدة وهي نزع الأسلحة والتحقق من الضمانات بشأن برامج الدول النووية والاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وأضاف الدبلوماسي أن ذلك قد يؤدي إلى صدور بيان ختامي في الجلسة الأخيرة اليوم للمؤتمر الذي استمر نحو شهر يؤكد غياب أي تقدم جوهري. ويشارك في المؤتمر 188 دولة.

وحمل دبلوماسي غربي مصر أكبر المسؤولية في عرقلة العمل "بإصرارها على إقرار طريقة لحظر عمليات نقل المعدات والتكنولوجيا إلى إسرائيل ومنع العلماء من التوجه" إليها. وأضاف أن ذلك أمر "لا يمكن أن تقبل به الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى ومصر كانت تريد كل شيء أو لا شيء".

وبينما تراجعت الولايات المتحدة عن تعهدها السابق بتأييد حظر اختبار أسلحة نووية وتطوير قنابل جديدة فإن إيران سعت إلى تخفيف الضغوط عليها للتخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم.

ورأى السفير الأميركي السابق المكلف بالحد من التسلح توماس غراهام أن "الفشل الذريع" للمؤتمر "يأتي في وقت حساس" تعاني فيه المعاهدة من الضعف.



المصدر : وكالات