إيران ترحب بفتح منظمة التجارة العالمية أمامها
آخر تحديث: 2005/5/26 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/26 الساعة 17:06 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/18 هـ

إيران ترحب بفتح منظمة التجارة العالمية أمامها

محمد رضا البورزي (الفرنسية)
اعتبرت إيران اليوم أن قرار منظمة التجارة العالمية فتح مفاوضات الانضمام معها بعد رفع الولايات المتحدة معارضتها "خطوة إيجابية".
 
ولم يعلق المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي على  تغير موقف الولايات المتحدة التي كانت تعرقل على الدوام الترشيح الإيراني.
 
وأشار أصفي في مؤتمر صحفي عقده بطهران إلى أنه في الأشهر الماضية شددت طهران في مفاوضاتها مع أوروبا والدول النافذة في منظمة التجارة العالمية على الحاجة للاعتراف بحق إيران في الانضمام إلى هذه المنظمة.
 
وصدر القرار بعد أن وافقت إيران أمس على الاستمرار في وقف جميع أنشطتها النووية في إطار صفقة مع الاتحاد الأوروبي.
 
ويتوقع أن ييدأ السفير الإيراني لدى المنظمة الدولية في جنيف محمد رضا البورزي بحملة علاقات عامة مدعمة بالوثائق التي تؤهل طهران للعضوية.
 
وتتهم واشنطن إيران بالسعي لإنتاج أسلحة نووية ودعم الإرهاب لكن طهران تنفي هذه الاتهامات. وعمدت الولايات المتحدة منذ سنوات إلى تعطيل إمكانية انضمام إيران لعضوية منظمة التجارة.
 
وتقدمت إيران بطلب للانضمام لعضوية المنظمة في سبتمبر/ أيلول 1996. يأتي هذا التطور غداة اجتماع وزاري بين الأوروبيين والإيرانيين حول الملف النووي.
 
وكانت الدول الأوروبية الثلاث بريطانيا وألمانيا وفرنسا عرضت دعم ترشيح إيران للانضمام إلى المنظمة مقابل تعاون طهران في المسائل النووية.


المصدر : وكالات