إيران تطالب الأوروبيين بمقترحات ايجابية بشأن الملف النووي
آخر تحديث: 2005/5/24 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البرلمان التركي يمدد تفويض نشر قوات تركية بالعراق وسوريا لمدة عام
آخر تحديث: 2005/5/24 الساعة 14:59 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/16 هـ

إيران تطالب الأوروبيين بمقترحات ايجابية بشأن الملف النووي

الجولة الجديدة من المفاوضات توصف بأنها الفرصة الأخيرة (الفرنسية-أرشيف)

دعا وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي الاتحاد الأوروبي إلى تقديم مقترحات إيجابية لحل أزمة الملف النووي, خلال ما يعرف بمفاوضات الفرصة الأخيرة التي تعقد غدا الأربعاء في بروكسل بين وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا ومسؤول الملف النووي الإيراني حسن روحاني.

وأعلن خرازي في تصريحات للصحفيين في أصفهان اليوم الثلاثاء أن إيران متمسكة بمواقفها السابقة وتنتظر من الأوروبيين تدابير ايجابية, معتبرا أن مواقف طهران في المفاوضات واضحة وتريد حل المشكلات عبر مقاربة تضمن مصالحها.
 
ومن جانبه توقع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو محادثات شاقة غدا الأربعاء, لكنه أعرب عن اعتقاده بأن المفاوضات ستتكلل بالنجاح. وقال سترو إنه من الصعب التفاوض مع الإيرانيين لكنه قال إن هناك اتفاقا مع طهران على أن من مصلحة إيران وأوروبا والمجتمع الدولي التوصل إلى اتفاق. 
 
وقد التقى ممثلون عن ثلاثي الوساطة الأوروبية فريقا تفاوضيا إيرانيا بعد ظهر اليوم الثلاثاء للتحضير للقاء الوزاري المقرر غدا لبحث سبل حل الأزمة سلميا وتفادي إحالة الملف إلى مجلس الأمن الدولي.
 
وقد وجه وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في بروكسل أمس الاثنين رسالة شديدة اللهجة إلى إيران, وطالبوها باحترام التعهدات التي قطعتها في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.
 
وبعد فشل اجتماع 29 أبريل/ نيسان في لندن بين المندوبين الإيرانيين والأوروبيين هددت طهران باستئناف أنشطة تحويل اليورانيوم بالرغم من تهديد الأوروبيين بإحالة ملفها إلى مجلس الأمن الدولي.
 
ووافقت إيران في اللحظة الأخيرة على إرجاء جولة أخيرة من المفاوضات مع الأوروبيين مؤكدة في الوقت نفسه أن قرارها استئناف أنشطتها لتحويل اليورانيوم في مصنع أصفهان لا عودة عنه.
المصدر : وكالات