هيومان رايتس تدين قتل وتعذيب أفغان من قبل جنود أميركيين
آخر تحديث: 2005/5/21 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/21 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/13 هـ

هيومان رايتس تدين قتل وتعذيب أفغان من قبل جنود أميركيين

كرزاي يطلب طرد الجنود الأميركيين المتورطين في التعذيب (الفرنسية-أرشيف)

أدانت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش عمليات "القتل والتعذيب وغيرها من التجاوزات التي يرتكبها" الجنود الأميركيون في حق معتقلين أفغان.
 
وفي بيان لها قالت المنظمة إن الجرائم التي ارتكبها جنود أميركيون لم تخضع لأي تحقيق ولم تلق أية عقوبة رغم علم كبار المسؤولين العسكريين ووكالة الاستخبارات الأميركية (CIA) بهذه الممارسات.
 
وأضافت أن "ستة معتقلين على الأقل قتلوا خلال عام 2002 أحدهم على يد الـCIA" دون أن يدان أي عسكري بجريمة القتل رغم وجود أدلة ووثائق في وزارة الدفاع الأميركية.
 
ودعت المنظمة مجددا إلى تشكيل لجنة مستقلة تحقق في التجاوزات المرتكبة بحق المعتقلين وتعيين مجلس خاص مكلف بالتحقيق في هوية المسؤولين العسكرين الذين شاركوا في هذه الممارسات.
 
نيويورك تايمز تكشف عن تجاوزات خطيرة من قبل الجيش الأميركي (رويترز-أرشيف)
إجراءات مشددة

من جانبه طلب الرئيس الأفغاني حامد كرزاي من الولايات المتحدة اتخاذ "إجراءات مشددة" لطرد الجنود الأميركيين ممن يثبت تورطهم في تعذيب سجناء أفغان مشيرا إلى أنه سيبحث هذه القضية خلال زيارته للولايات المتحدة.
 
وأدان كرزاي قبيل توجهه إلى واشنطن ما ورد في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز نقلا عن تحقيق جنائي أجراه الجيش الأميركي في سجن بغرام.
 
ويتوجه كرزاي اليوم إلى واشنطن في زيارة يلتقي فيها الرئيس الأميركي جورج بوش. وتأتي زيارة الرئيس الأفغاني بعد عشرة أيام من مظاهرات شهدتها أفغانستان وأسفرت عن سقوط قتلى احتجاجا على ممارسات الجيش الأميركي بتدنيس المصحف الشريف.
 
وفي رده على التقرير الذي نشرته نيويورك تايمز بشأن عمليات التعذيب، قال الجيش الأميركي إنه لن يتسامح مع مثل هذه القضايا. وقال المتحدث باسم الجيش في كابل "لا يوجد عذر لسوء معاملة المعتقلين".
 
وأضاف "من المتوقع أن يلتزم العسكريون والمدنيون بأعلى المعايير، وعندما تتناقض تصرفاتهم مع هذه المعايير فسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة".
 
في تلك الأثناء قال المتحدث باسم البيت الأبيض ترينت دفي إن الرئيس جورج بوش "صعق من التقارير بشأن سوء معاملة المعتقلين" وطالب بإجراء تحقيق كامل بهذا الشأن.
 
وأكد دفي أن الرئيس بوش والجيش يؤيدون بقوة إجراء تحقيق مشيرا إلى أنه تم اتخاذ خطوات لضمان عدم تكرار مثل هذه التصرفات.
 
وأوردت صحيفة التايمز تقريرا يتضمن تجاوزات من بينها قيام جنود أميركيين بتقييد معتقل يبلغ من العمر 22 عاما ويعمل سائق أجرة من يديه إلى سقف الزنزانة لعدة أيام. وأضافت أن المحققين كانوا يعلمون بأن الرجل بريء من أية تهمة.
المصدر : وكالات