البيت الأبيض يقترح منح FBI حق تعقب البريد
آخر تحديث: 2005/5/21 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/21 الساعة 21:29 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/13 هـ

البيت الأبيض يقترح منح FBI حق تعقب البريد

بوش يعزز صلاحيات مكتب التحقيقات الاتحادي (رويترز-أرشيف)

اقترحت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش منح مكتب التحقيقات الاتحادي (FBI) سلطات واسعة لتتبع بريد أي شخص يجري التحقيق معه بشأن الإرهاب.
 
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" اليوم السبت عن مسؤولين حكوميين قولهم إن الاقتراح الذي من المقرر بحثه هذا الأسبوع في اجتماع مغلق للجنة المخابرات بمجلس الشيوخ سيسمح لمكتب التحقيقات بتوجيه مسؤولي البريد لتسليم أسماء وعناوين ومواد أخرى خارج الرسائل التي ترسل أو التي ترد إلى أشخاص لهم علاقة بتحقيقات تتعلق بمعلومات مخابرات أجنبية.
 
لكن الصحيفة قالت إن إدارة البريد عبرت عن قلق بشأن الخصوصية إزاء خطط تنفيذ مثل هذه العمليات التي يطلق عليها أغلفة الرسائل البريدية.
 
وتعطي مسودة مشروع القانون التي حصلت عليها الصحيفة سلطة منفردة لمكتب التحقيقات إذا قرر أن البيانات المسجلة على أغلفة الرسائل "تتعلق بتحقيق مخول به للحصول على معلومات مخابرات أجنبية".
 
غير أن الاقتراح لن يسمح لمكتب التحقيقات بفتح الرسائل أو مراجعة محتوياتها. ووفقا للمسؤولين الذين تحدثوا للصحيفة فإن هذا الاقتراح سيحتاج للحصول على أمر تفتيش.
 
وقالت صحيفة نيويورك تايمز إن الاقتراح جزء من تشريعات أكبر تعزز سلطة مكتب التحقيقات للمطالبة بالسجلات أثناء جمع معلومات المخابرات بدون موافقة قضائية أو من هيئة محلفين عليا.
 
وقالت الصحيفة إن مسؤولين في لجنة المخابرات يرون أن التشريع يهدف إلى جعل مكتب التحقيقات جهة التحكيم الوحيدة فيما يتعلق بمتى تتم مراجعة أغلفة الرسائل بعد شكاوى بأن التدخل دون مبرر من مفتشي البريد أدى إلى بطء العمليات البريدية.
المصدر : رويترز