تظاهرات جديدة بدول إسلامية وغربية ضد تدنيس المصحف
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 23:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 23:39 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ

تظاهرات جديدة بدول إسلامية وغربية ضد تدنيس المصحف

تزايد المظاهرات على تدنيس المصحف رغم تراجع نيوزويك عن تقريرها (الفرنسية)


تزايدت اليوم المظاهرات والاحتجاجات بعدة دول إسلامية وفي بريطانيا على تقارير تفيد أن المصحف الشريف تعرض للتدنيس على أيدي محققين أميركيين في معتقل غوانتانامو في كوبا.
 
فقد خرج مئات الفلسطينيين في رام الله احتجاجا على تدنيس المصحف الشريف ورددوا شعارات تندد بأميركا وإسرائيل. وأعرب المحتجون عن استعداهم للتضحية بأنفسهم من أجل المصحف الشريف واسترداد المسجد الأقصى المبارك.
 
وفي الهند تظاهر مئات المسلمين بعد صلاة الجمعة في العاصمة نيودلهي تعبيرا عن غضبهم من تلك التقارير ورددوا شعارات معادية للولايات المتحدة وطالبوها بمعاقبة من وصفوهم بالمجرمين وتقديم اعتذار علني لكل المسلمين.
 
كما نظم مئات المسلمين اعتصاما أمام السفارة الأميركية في العاصمة البريطانية ورددوا شعارات تندد بالممارسات الأميركية في العراق وأفغانستان وغيرهما. كما سلم المعتصمون رسالة إلى السفير الأميركي يطالبون فيها الرئيس جورج بوش بالاعتذار علنا وإنزال أشد العقوبات ضد الجناة.
 

عراقيون يدوسون علمي إسرائيل وأميركا احتجاجا على تدنيس القرآن (الفرنسية)

تحذير واشتباكات
أما في السعودية فقد حذر الشيخ عبد الرحمن السديس إمام المسجد الحرام في مكة المكرمة من الآثار التي قد تنطوي عليها الاتهامات الموجهة إلى جنود الأميركيين في معتقل غوانتانامو بتنديس المصحف الشريف. وقال الشيخ السديس في خطبة الجمعة إن هذه التصرفات قد تثير المزيد من العنف.
 
وفي العراق اندلعت اشتباكات في الناصرية بين قوات الأمن وجيش المهدي الذي يقوده مقتدى الصدر عقب تظاهرة قادها جيش المهدي احتجاجا على ما ذكر عن تدنيس المصحف.
 
وفي الكوفة رسم أتباع الصدر العلمين الإسرائيلي والأميركي على الطرقات ومداخل الحسينيات استجابة لدعوة الصدر واحتجاجا على دهم دور العبادة والمساجد.
 
وفي إسلام آباد استجاب مئات الباكستانيين لدعوة من جماعة الدعوة لاستنكار ما يتردد عن تدنيس للمصحف الشريف. وطالب السياسيون الذين تحدثوا في المظاهرة باعتقال الجناة ومحاكمتهم بينما هدد آخرون بالانتقام.
 
وكانت أفغانستان قد شهدت أكثر الاحتجاجات عنفا إذ أسفرت عن مقتل 17 شخصا وإصابة أكثر من مائة آخرين بجروح.


 

الاحتجاجات بأفغانستان تخلف 17 قتيلا وعشرات الجرحى (الفرنسية)

تأكيد التدنيس
تأتي هذه المظاهرات في وقت قالت  فيه اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف إن معتقلين في قاعدة غوانتانامو الأميركية أكدوا لها وقوع بضع عمليات تدنيس للمصحف الشريف.
 
ونقل عن المتحدث باسم الصليب الأحمر فنسنت لوسر قوله إن المعتقلين قدموا للجنة الدولية معلومات عن عمليات تدنيس للمصحف, موضحا أن هذه المسألة أثيرت مع السلطات الأميركية.
 
يأتي هذا التأكيد بعد أن تراجعت مجلة نيوزويك الأميركية الأسبوعية عن تحقيق صحفي نشرته مؤخرا أفاد بأن محققين أميركيين في غوانتانامو رموا نسخا من القرآن الكريم في مراحيض هذه القاعدة.
 
في غضون ذلك انتهت المهلة التي حددها رجال دين أفغان لتسليم المسؤولين عن هذه الفعلة إلى دولة إسلامية لمحاكمتهم. وقد أرجأت مجموعة من رجال الدين الأفغان


دعوة للجهاد ضد الولايات المتحدة بسبب تقرير نيوزويك بعد تراجع المجلة عن التقرير.
المصدر : الجزيرة + وكالات