تركيا تستبعد إعادة محاكمة أوجلان وتلمح لفتح القضية
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 20:50 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/11 هـ

تركيا تستبعد إعادة محاكمة أوجلان وتلمح لفتح القضية

أنقرة تلمح لإعادة فتح قضية أوجلان (الفرنسية)

قالت تركيا إنها لن تعيد محاكمة الزعيم الكردي المسجون عبد الله أوجلان بعدما قضت أكبر محكمة أوروبية لحقوق الإنسان بأن محاكمته عام 1999 كانت غير عادلة.
 
جاء هذا الإعلان على لسان وزير الخارجية التركي عبد الله غل الذي لم يستبعد تبني توصية بديلة من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بإعادة فتح ملف القضية الأصلية ضد أوجلان.
 
ونقلت صحيفة ميليت التركية اليوم الجمعة عن غل قوله إن "المحكمة قالت إعادة محاكمته أو إعادة فتح ملف القضية بسبب خطأ في الإجراءات". وأوضح غل أنه طالما لدى تركيا خيار إعادة فتح الملف والنظر فيه فإنها لا تفكر في اتخاذ أي خطوات نحو إعادة المحاكمة.
 
وكانت الحكومة التركية أشارت في وقت سابق إلى أنها قد تعيد محاكمة أوجلان بعد حكم المحكمة الأوروبية الذي صدر الأسبوع الماضي في وقت حساس لأنقرة التي تسعى للالتزام بمعايير الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان قبل بدء محادثات الانضمام لعضوية الاتحاد المقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
 
وكان أوجلان قد أعلن أن احتمال إعادة محاكمته وفقا لقرار المحكمة الأوروبية يمكن أن يمهد الطريق لتحقيق سلام بين الحكومة التركية والمتمردين الأكراد، مشيرا إلى أنه سيستغل تلك المحاكمة للتوصل لحل ديمقراطي للمسألة الكردية.
 
ويُذكر أن زعيم العمال الكردي يقضي عقوبة السجن المؤبد بتهمة الخيانة العظمى في سجن بجزيرة قرب إسطنبول، حيث تتهمه السلطات بالتسبب في مقتل نحو 30 ألفا خلال حركة انفصالية في الثمانينيات والتسعينيات.
المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: