بكين تسمح للصينيين بزيارة تايوان
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2005/5/20 الساعة 12:51 (مكة المكرمة) الموافق 1426/4/12 هـ

بكين تسمح للصينيين بزيارة تايوان

تشين يؤكد أن الإصلاحات بتايوان تستهدف تشجيع الديمقراطية وليس الاستقلال عن بكين  (رويترز-أرشيف)
ذكرت مصادر صحفية صينية رسمية أن بكين ستسمح لمواطنيها بزيارة تايوان في خطوة لتخفيف التوتر الناجم عن زيارة معارضين تايوانيين للصين.
 
وقالت صحيفة "بكين مورنينغ بوست" إن مكتب السياحة الوطني سيسمح للمواطنين الصينيين بالانضمام لرحلات سياحية إلى تايوان بما في ذلك رحلات تستمر لسبعة أيام.
 
كما نقلت صحيفة بكين تايمز عن مدير شركة سياحية قوله إن تايوان ستكون بالتأكيد جهة سياحية مستقلة.
 
وبالرغم من التوتر بين الجانبين فقد سمح للسياح من إقليم فوجيان الساحلي بالصين وللمرة الأولى منذ عام 1949 بزيارة جزيرة كيموي الصغيرة الواقعة على خط المواجهة لتايوان وذلك في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
 
كما عرضت بكين الشهر الجاري تخفيف القيود على الاتصالات بين الجانبين بعد الزيارة التي قام بها كل من رئيس الحزب الوطني بتايوان لين تشان, وجيمس سونج رئيس ثاني أكبر حزب معارض بالجزيرة.
 
وحثت الصين أيضا تايبيه على إنهاء الحظر المفروض منذ عقود على التجارة والنقل والبريد بين الجانبين, وهو الحظر القائم بسبب اعتبارات الأمن القومي.
 
تعديلات دستورية
من جهة أخرى أكد الرئيس التايواني تشين شوي بيان أمس أن الاستقلال الرسمي عن الصين لن يتم إدراجه ضمن التعديلات الدستورية التي ستطرح على الجمعية الوطنية المنتخبة.
 
وأرجع تشين السبب وراء ذلك لتفادي المزيد من النزاعات والخلافات الداخلية في المجتمع التايواني على حد قوله, مؤكدا أن الإصلاحات تستهدف تشجيع الديمقراطية الكاملة في تايوان.
 
وتتضمن التعديلات السماح بإجراء استفتاءات شعبية بشأن تعديل الدستور والتي تعتقد بكين أن تشين سيستغلها للدفع باتجاه إجراء تصويت على الاستقلال  الرسمي عنها.


 
وتحظر الصين على مواطنيها زيارة تايوان منذ العام 1949 وهو العام الذي شهد نهاية الحرب الأهلية الصينية, وتعتبر بكين الجزيرة إقليما متمردا وقد هددت بإعادة توحيدها بالقوة إذا أعلنت استقلالها رسميا.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: