المفوضية الأوروبية تطالب بإنشاء قوة شرطة موحدة في البوسنة (الفرنسية-أرشيف)
أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد لن يجري مفاوضات بشأن انضمام البوسنة إليه بسبب فشلها في الإصلاحات الرامية إلى توحيد قوات الشرطة والإعلام.

وقال رئيس دائرة البلقان بالمفوضية الأوروبية رينهارت بريب في تصريحات صحفية إنه لم يتم التوصل إلى حل لهاتين النقطتين، لذلك فإن المفوضية لن تقترح على الدول الأعضاء البدء بمفاوضات بشأن اتفاق التثبيت والشراكة في الاتحاد الأوروبي, وهي المرحلة الأولى على طريق الانضمام بصفة عضو كامل العضوية في الاتحاد.

وقد توجه وفد برئاسة بريب إلى البوسنة لتقويم الإصلاحات التي بدأت في هذا البلد خلال مسيرته للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بعد الحرب التي شهدها من 1992 إلى 1995. وإنشاء قوة شرطة موحدة وتأسيس شبكة تلفزيون مركزية هما أبرز المعايير التي تطلبها المفوضية الأوروبية.

ونتيجة اتفاق السلام في 1995 الذي أنهى النزاع, انقسمت البوسنة إلى كيانين, الجمهورية الصربية والاتحاد الكرواتي المسلم, ولكل منهما حكومته وتربطهما مؤسسات مركزية واهية.

وتعرقل الجمهورية الصربية توحيد قوات الشرطة, معتبرة أن هذا الإصلاح يسيء إلى حكمها الذاتي, فيما لم يرحب النواب الكروات بإنشاء تلفزيون مركزي مطالبين بشبكة تلفزيونيه تعبر عن إثنيتهم.

المصدر : وكالات